المحكمة الجنائية الكبرى تقضي ببراءة الصحافي هاني الفردان

image

رابطة الصحافة البحرينية – لندن، 19 نوفمبر: أقرت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى في البحرين يوم الثلاثاء 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، ببراءة الكاتب والصحفي بجريدة “الوسط” البحرينية، هاني الفردان من تهمة القذف في حق النائب السلفي عبدالحليم مراد.

وكان مراد تقدم ببلاغ يتهم فيه الصحافي هاني الفردان بالتسبب له ب

اأااأضرار نفسية وأدبية على خلفية نشر الفردان لمقال في جريدة “الوسط”، ذكر فيه أن النائب البحريني يشجع على الإرهاب ويحاول تصديره للخارج ويجمع الأموال خلافا للقانون، وأنه يعمل جاهدا منذ سنوات على تجهيز جماعات إرهابية للقتال في سوريا.

وبمقتضى هذا البلاغ اتهمت النيابة الصحفي هاني الفردان ورئيس تحرير الجريدة منصور الجمري، بأنهما في غضون فبراير/شباط 2014 أسندا بطريق العلانية إلى المجني عليه، واقعة من شأنها أن تجعله محلا للعقاب والازدراء.

ووصف الفردان على حسابه بموقع التواصل الإجتماعي “تويتر” حكم البراءة من قذف النائب عبد الحليم مراد الذي أصدرته المحكمة، بالقرار التاريخي.

وذكرت المحكمة أن “الطعن في أعمال المجني عليه كان منبعثاً عن سلامة نية وأن ما رماه به المتهم كان بغرض تحقيق مصلحة عامة لا إلى شفاء الضغائن والأحقاد الشخصية وكان لا يتعدى الطعن في أعمال الوظيفة العامة وكان بعد أن تثبت الجاني من صحة وحقيقة كل فعل أسنده وقدمه للمحكمة ومن ثم فالمحكمة تعتمده، ولما كان ما تقدم وكان كل من المتهمين اعتصم بالإنكار وبحق النقد المباح وفقاً لحرية الرأي وحرية الصحافة في نشر ما تتحصل عليه وأن نقدها كان ذو صلة وثيقة بحياة المجتمع وصحته ومستهدفاً الصالح العام وكان بعد أن تثبت من صحته وحقيقته وبذلك يضحى الاتهام غير قائم على سند من القانون ولا الواقع فإنه يتعين والحال كذلك القضاء ببراءة كل من المتهمين الأول والثاني مما نسب إليهما عملاً بالمادة 255 من قانون الإجراءات الجنائية”.

يذكر أن عدة حسابات الكترونية كانت قد بثت تسجيلات وصوراً للنائب موضوع الدعوى وهو يمسك بأسلحة الى جانب مقاتلين متشددين في الحرب الدائرة في سوريا.

زر الذهاب إلى الأعلى