يوليو وأغسطس 2022: اعتقال د. نادر كاظم وفصله يثير الجدل في البحرين وتغريم المحامي عبدالله هاشم

رابطة الصحافة البحرينية – لندن: سجلت رابطة الصحافة البحرينية العديد من الانتهاكات بحق الصحفيين والمغردين على شبكات التواصل الاجتماعي خلال شهريّ يوليو وأغسطس 2022. وإضافة إلى الاستدعاءات وقضايا المحاكم برزت قضية اعتقال د. نادر كاظم عضو هيئة التدريس في جامعة البحرين مدة أسبوع وإقالته من على رأس عمله. وهي القضيّة التي أصبحت مدار حديث الرأي العام لأيام، بل انتقلت التفاعلات معها إلى الدول المجاورة من دون خروج أي تصريح رسمي حول الحادثة. ليتبين لاحقاً أن القضية كيديّة تتعلق بآرائه الواردة في كتبه والتي تركزت معظم أسئلة التحقيق معه حولها. بين أبرز الحوادث أيضاً غضون هذين الشهرين كانت تدخل هيئة شؤون الإعلام لمنع عرض فيلم “ثور: لوف أند ثاندر” (thor: love and thunder) في صالات السينما بحجة احتوائه على مشهد “يشجع المثلية الجنسية”. فيما يلي التفاصيل:

تغريم المحامي عبدالله هاشم 200 دينار بتهمة “القذف”

أصدرت محكمة محلية (6 يوليو 2022) حكماً بتغريم المحامي عبدالله هاشم مبلغ 200 دينار بتهمة قذف وسب مراسل قناة “العربية” السعودية السابق محمد العرب. كان هاشم قد كتب تغريدة تقول “إن الذهاب إلى مزبلة التاريخ لا يحتاج إلى تبرير” في إشارة إلى العرب، وهي التغريدة التي جرت محاكمته بموجبها والحكم عليه بالحكم المذكور. وتعليقاً على ذلك قال هاشم في تصريح بعد صدور الحكم بالغرامة “بذلك حقق البعض مكسبا طال انتظاره وهو أن تسجل عليّ سابقة جنائية”. وفي 7 يوليو قدم هاشم استئنافاً للحكم الصادر بحقه حيث حددت جلسة للنظر في استئنافه بتاريخ 25 يوليو. ولدى انعقاد محكمة الاستئناف في التاريخ المذكور قامت بتأييد حكم الغرامة الصادر ضده.

استدعاء ومحاكمة شخص لـ”إساءته استخدام وسائل التواصل”

استدعت النيابة العامة (7 يوليو 2022) شخصاً – لم يتم الكشف عن هويته – بتهمة “إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي”. ووجهت النيابة له، بحسب بيان أصدرته، تهم “نشر صور ومقاطع مخلة بالآداب العامة تتضمن تحريضا على ممارسة الفجور”. كما قررت حبسه على ذمة التحقيق وإحالته للمحاكمة الجنائية. 

الحكم 6  أشهر على امرأة عربية لـ”نشرها فيديو خادش” 

ألقت إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية (13 يوليو 2022) القبض على امرأة من جنسية عربية (43 عاماً) إثر قيامها بنشر مقطع فيديو عبر حسابها في إحدى وسائل التواصل الاجتماعي. وصرحت الإدارة في بيان بأن الفيديو المشار له قد “تضمن ألفاظاً وإيماءات خادشة للحياء”. وقالت إنه “جار استكمال الإجراءات القانونية تمهيداً لإحالة المتهمة إلى النيابة العامة”. ولدى عرضها على النيابة في 17 يوليو وجهت لها تهم “الجهر علانية بنداء مخالف للآداب العامة” و”إساءة استعمال وسائل المواصلات السلكية واللاسلكية والإقامة في البلاد بصورة غير مشروعة؛ بعدما ثبت من التحقيقات أن مدة إقامتها قد انتهت في البلاد”.

استدعاء الناشط محمد العرادي إثر تغريدة انتقد فيها البعثات

استدعت إدارة التحقيقات الجنائية (17 يوليو 2022) الناشط الاجتماعي محمد حسن العرادي إثر شكوى تقدم بها ضده من وصفه في أحد تغريداته بأنه “مسؤول كبير في وزارة التربية والتعليم”. وقال إن المسؤول المذكور احتجّ في شكواه على تغريدة له جاء فيها نصاً “صاحب تاكسي بحريني أوقفه مواطن شاب لنقله وأخته إلى مدرسة الهداية [الخليفية] وانظارهما لإعادتهما للمنزل. الطالبان لم يتأخرا داخل المدرسة. السؤال: ما تفعلان والمدارس مغلقة؟ الجواب: استلمنا بعثاتنا وخرجنا. هل توزع البعثات بالواسطة في بعض المدارس على ناس دون ناس؟”. وجرى التحقيق معه خلال الاستدعاء حول فحوى هذه التغريدة.

اعتقال د. نادر كاظم وإقالته من عمله بسبب الآراء الواردة في كتبه

اعتقلت السلطات الأمنية (21 – 27 يوليو 2022) الأكاديمي المعروف د. نادر كاظم عضو هيئة التدريس في جامعة البحرين مدة أسبوع حيث جرى التحقيق معه لساعات حول آرائه الواردة في كتبه، كما أفيد بنقله إلى المستشفى خلال فترة الاعتقال لمعاناته من مشكلات مرضية سابقة. وبشكل متزامن فقد تمّت إقالته من على رأس عمله بجامعة البحرين كأستاذ للدراسات الثقافية في كلية الآداب. وزعمت الجامعة في رسالتها التي وجهتها لكاظم والتي نُشرت نسخة مصورة لها على وسائل التواصل الاجتماعي بأن إقالته تعود إلى “انتفاء حاجة القسم الأكاديمي له نتيجة عدم توافر النصاب الأكاديمي للتدريس”. وتجاهلت النيابة العامة التعليق على الموضوع الذي أصبح حديث المجتمع البحريني ولم تصدر أي بيان بشأن قضيته وطبيعة التهم التي تم توقيفه بموجبها. وضمن تطورات هذا الملف فقد قامت مغرّدة اسمها مريم الجودر التي تعرّف عن نفسها عبر تويتر بأنها “استشارية تمويل وتطوير أعمال وعضوة في غرفة تجارة وصناعة البحرين” قامت بالتحريض على إعدامه قائلة “لو أنا من الحكومة أعدمه في ساحة سوق المنامة عشان يتعلموا أن ما أرض استحملت منافقين وخونة كثر ما استحملت البحرين”.

منع فيلم “ثور” لـ”تشجيعه المثلية الجنسية”

منعت هيئة شؤون الإعلام (28 يوليو 2022) عرض فيلم “ثور: لوف أند ثاندر” (thor: love and thunder) في صالات السينما، على خلفية مشاهد اعتُبرت أنها “تشجع على المثلية” الجنسية. وقال مصدر مسؤول في وزارة شؤون الإعلام إنه “تقرر وقف أحد الأفلام السينمائية المعروضة في دور السينما”، في إشارة إلى “ثور”، معتبرا أن الوزارة حريصة بذلك “على الحفاظ على القيم المجتمعية الحميدة وصيانتها”.

القبض على شخصين والحكم على أحدهما (طفل) مدة شهر لـ”إهانة رموز دينية”

ألقت إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية (11 أغسطس 2022) القبض على شخصين أحدهما طفل يبلغ من العمر 17 عاماً بتهمة “إهانة رموز دينية” حيث أحالتهما محبوسين إلى النيابة العامة. وقالت النيابة العامة في بيان إنها “تلقت بلاغاً من مكافحة الجرائم الإلكترونية برصد حساب على «تيك توك» يظهر فيه قيام شخصين أحدهما طفل عمره 17 سنة بإهانة رموز دينية”. وقالت إن المذكورين “اعترفا بما نسب إليهما وأمرت بإحالة المتهم البالغ محبوساً إلى المحكمة والآخر إلى محكمة العدالة الإصلاحية الصغرى”. وفي 31 أغسطس أصدرت محكمة العدالة الإصلاحية الصغرى حكماً بحبس الطفل لمدة شهر مع النفاذ وذلك على ضوء ما انتهى إليه تقرير الخبير الاجتماعي. 

استدعاء نوال عطية لانتقادها مترشحاً نيابياً

استدعت إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية (15 أغسطس 2022) الناشطة الإلكترونية والمغردة المعروفة نوال عطية. وجرى التحقيق مع المذكورة حول فحوى تغريدة نشرتها على حسابها في موقع التدوينات الصغيرة “تويتر” تنتقد فيها تصريح أحد المترشحين للانتخابات النيابية وهو سلمان سيف الشميري. هذا وتمّ الإفراج عنها في اليوم نفسه. 

زر الذهاب إلى الأعلى