نوفمبر وديسمبر 2022: إجبار الصحفي الفردان على إزالة خبر مسيرة بالمنامة والحكم على مواطنين لانتقادهما وزارة التربية

رابطة الصحافة البحرينية – لندن: تواصلت انتهاكات السلطات البحرينية خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2022. وشهد هذان الشهران تدخل جهة حكومية لإجبار الصحفي هاني الفردان على إزالة خبر من منصته الإعلامية على موقع “انستغرام” يتعلق بتظاهرة خرجت في العاصمة المنامة للاعتراض على خطوات التطبيع مع إسرائيل.

ويعتبر التطبيع أحد الموضوعات المحظور على الصحافة المحلية تناولها بالنقد منذ توقيع اتفاقات “إبراهام” إلاّ أن المستجد هو منع حساب إلكتروني خاص من تغطية حدث وقع فعلا. من القضايا التي برزت خلال هذين الشهرين هو الحكم على طالب في الثانوية لانتقاده عبر فيديو الامتحانات في المدارس الحكومية. وكذلك الحكم بالسجن شهرا على سيدة بحرينية لانتقادها وزارة التربية والتعليم التي تعد من أكثر الوزارات ضيقاً بالنقد ورفعاً للشكاوى ضدّ المواطنين. أما الاستدعاءات على خلفية قضايا الرأي فقد شملت كلاً من الناشط محمد حسن العرادي والمغرد يوسف العم والمغردة نوال عطية وهي المرّة الثالثة التي يتم استدعاء الأخيرة فيها خلال العام 2022.

استدعاء الناشط محمد حسن العرادي بخصوص “فيديو في واتساب”

استدعت إدارة الجرائم الإلكترونية (10 نوفمبر 2022) الناشط الاجتماعي محمد حسن العرادي حيث قامت باستجوابه بشأن منشورات عبر تطبيق الدردشة “واتساب” تتعلق بأحد المترشحين النيابيين. وصرح عقب خروجه قائلاً “تبين أن الشكوى رفعت من قبل أحد المترشحين في الدائرة 7 بالمحرق (عراد وحالتي النعيم والسلطة) بشان فيديو قصير تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي لهذا المرشح”. وأفاد بأن التحقيق معه “تركز حول من أرسل الفيديو والتعليق المرفق به وهل أرسلته لآخرين أم لا؟” وفق ما ذكر. ولفت إلى أن “الفريق القانوني الخاص بالمرشح يقف خلف الشكوى” إلا أنه جرى إيقاف الشكوى في وقت لاحق عبر تسوية ودية بين الشاكي والمشكو عليه.

شهران ونصف لطالب ثانوية لانتقاده الامتحانات في المدارس الحكومية

قضت محكمة محلية (14 نوفمبر 2022) بالسجن مدة شهرين والفصل من المدرسة لطالب في مرحلة الدراسة الثانوية العامة  – لم يتم الكشف عن هويته – لانتقاده الامتحانات في المدارس الحكومية. كان المذكور قد نشر فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي انتقد فيه طريقة امتحانات وزارة التربية والتعليم. وجرت محاكمته استناداً إلى أقواله الواردة في الفيديو حيث جرى اتهامه بـ”التعرض لهيئة حكومية ومنتسبيها”. 

شهر لسيدة بحرينية لـ”إهانة وزارة التربية”

حكمت المحكمة الصغرى الجنائية الثالثه (20 نوفمبر 2022) بحبس سيدة بحرينية – لم يتم الكشف عن هويتها – لمدة شهر مع وقف التنفيذ لنشرها فيديو انتقدت فيه وزارة التربية والتعليم. وأدينت المذكورة، بحسب بيان رسمي حول الحادثة، بتهمة “إهانة إحدى الجهات العامة” و”الإدلاء بمعلومات كاذبة ومضللة على خلاف الحقيقة عن طريق فيديو مصور قامت بنشره في إحدى وسائل التواصل الاجتماعي”. وتأكد أن الوزارة المقصودة هي وزارة التربية والتعليم.

استدعاء نوال عطية بتهمة “التحريض والتشهير”

استدعت إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية التابعة إلى وزارة الداخلية (14 ديسمبر 2022) المدونة والناشطة الإلكترونية نوال عطية حيث جرى التحقيق معها في شأن شكوى مرفوعة ضدّها تتعلق بالآراء التي تدلي بها على موقع التدوينات الصغيرة “تويتر”. وتبيّن أن الشكوى مرفوعة من إحدى المغردات ضدها حيث اتهمتها بـ”التحريض والتشهير بها”. وقد أفرج عنها في نفس اليوم.

استدعاء يوسف العم بتهمة “التحريض والتشهير”

استدعت إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية التابعة إلى وزارة الداخلية (14 ديسمبر 2022) الناشط الإلكتروني يوسف العم حيث جرى التحقيق معه في شأن شكوى مرفوعة ضدّه تتعلق بالآراء التي يدلي بها على موقع التدوينات الصغيرة “تويتر”. وتبيّن أن الشكوى مرفوعة من إحدى المغردات ضده حيث اتهمته بـ”التحريض والتشهير بها”. وقد أفرج عنه في نفس اليوم حيث كتب “للتو خرجت بعد أن انتهى التحقيق في قسم الجرائم الإلكترونية على خلفية دعوى قدمتها إحدى المغردات سامحها الله”.

إجبار الصحفي هاني الفردان على إزالة خبر عن مسيرة في المنامة

أفادت معلومات (25 ديسمبر 2022) عن تلقي الصحافي البارز هاني الفردان كاتب عمود الرأي السابق في صحيفة “الوسط” قبل إغلاقها اتصالاً من جهة بارزة في الحكومة يأمره بحذف خبر من المنصة الإعلامية التي يقوم بإدارتها باسمه الشخصي. وأجبر الفردان على حذف الخبر المذكور والذي اتضح بأنه يتعلق بتظاهرة خرجت في العاصمة المنامة مناهضة لعملية التطبيع الجارية بين البحرين وإسرائيل.

زر الذهاب إلى الأعلى