مارس وابريل 2022: نقاط ضعيفة للبحرين في مؤشر “فريدوم هاوس” والحكم على رجل دين لنقده خليفة من العصر الأموي

رابطة الصحافة البحرينية، 1 مايو 2022، لندن، المملكة المتحدة: واصلت البحرين التراجع على صعيد الحريات الإعلامية والمدنية خلال شهري مارس وأبريل 2022. وقد جاء تقرير منظمة “فريدوم هاوس” الأمريكية لهذا العام ليدق جرس الإنذار حيث حصلت البحرين على مؤشّراتٍ ضعيفة في الحقوق السياسيّة والتعدّديّة السياسيّة والمشاركة والحريّات المدنيّة والحكم الذّاتي والحقوق الفرديّة ليخلص في النتيجة إلى إعادة تجديد تصنيفه لها بأنها “دولة قمعية غير حرة”. 

أبرز الأحداث خلال هذين الشهرين كانت إحالة لجنة الخدمات بمجلس النواب تقريرها عن قانون الصحافة والإعلام الجديد دون الأخذ بالاعتبار المرئيات التي رفعها الجسم الصحفي حول المشروع موصية بالموافقة عليه. الأمر الذي لم يتم فعلاً حيث أرجأ من دون إقراره بعد عرضه على مجلس النواب للمزيد من الدراسة. 

على صعيد المؤسسات العقابية وأجهزة إنفاذ القانون فقد سجلت رابطة الصحافة البحرينية الحكم سنة على رجل الدين الشيعي محمد الماضي بالسجن سنة كاملة لانتقاده الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان. إضافة إلى ورود أنباء عن تدهور صحة الأكاديمي المعتقل د. عبدالجليل السنكيس المضرب عن الطعام منذ أشهر للمطالبة بإرجاع بحوثه المصادرة. 

تحث رابطة الصحافة البحرينية الحكومة البحرينية على تغيير مقاربتها الأمنية المرتابة للشأن الإعلامي والآراء التي تعرض على شبكات التواصل الاجتماعي فضلاً عن منابر الرأي الأخرى. وترى أن هناك حاجة ملحة لإطلاق الحريات وعدم التعويل على استغلال القوانين المقيدة لفرض المزيد من القيود على النشاط الصحفي. لقد تراجعت البحرين كثيراً بفعل سيادة العقلية الأمنية وقد حان الوقت لمغادرة هذه المنطقة لإرجاع العافية إلى البلاد.

فيما يلي التفاصيل:

فريدوم هاوس: البحرين دولة قمعية غير حرة

صنفت منظمة “فريدوم هاوس” الأمريكية (4 مارس 2022) البحرين كدولة قمعية غير حرة وفق مؤشر الحقوق المدنية والسياسية والحريات. وحازت البحرين على 12 نقطة فقط من أصل 100 نقطة وفقًا لتقرير المنظمة حول حالة الحقوق السياسيّة والحريّات المدنيّة في دول العالم لعام 2022. ونالت البحرين نقطتين فقط في مؤشر الحقوق السياسية و(10) نقاط في مؤشر الحريات المدنية، بينما لم تحصل على أي نقاط في غالبية التصنيفات. 

تدهور صحة الأكاديمي والمدون المعتقل د. السنكيس لإضرابه عن الطعام

أصدر عدد من القادة السياسيين المعتقلين في البحرين (4 مارس 2022) مناشدة عاجلة إلى الأمين العام للأمم المتحدة والمفوضة السامية لحقوق الإنسان يطلبون منهما التدخل الفوري لإنقاذ حياة الأكاديمي د. عبدالجليل السنكيس عضو هيئة التدريس السابق بجامعة البحرين وصاحب مدونة “الفسيلة” المضرب عن الطعام منذ 250 يومًا بسبب مصادرة بحوثه في السجن (وقت إصدار البيان). وجاء في الرسالة “نناشدكم التدخل الفوري لإنقاذ حياة زميلنا سجين الرأي الدكتور عبدالجليل السنكيس الذي مضى على إضرابه ما يقارب من 250 يوما، والأنباء عن حالته مقلقة. إن تدخلكم قد يسهم في إنقاذ حياته”. في السياق نفسه دعت لجنة حماية الصحفيين الأمريكية وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى إثارة سجل حرية الصحافة في البحرين في الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والبحرين وخاصة قضية المدون د. عبدالجليل السنكيس.

الحكم سنة على رجل دين شيعي لانتقاده معاوية بن أبي سفيان

قضت محكمة بحرينية (17 مارس 2022) بسجن رجل الدين الشيعي الشيخ محمد الماضي لمدة سنة كاملة بتهمة التعرض للحاكم الأموي معاوية بن أبي سفيان. وكان الشيخ الماضي يستعرض التاريخ الإسلامي القديم حيث تعرض لسيرة معاوية بن أبي سفيان موجهاً نقداً له، وهو ما اعتبرته السلطات البحرينية تعرضاً لـ “صحابي”. وتلاحق السلطات رجال الدين الشيعة بسبب انتقادهم لشخصيات تاريخية.

«الخدمات النيابية» توافق على قانون الحكومة للصحافة والإعلام الجديد متجاهلة «الجسم الصحفي»

أحالت لجنة الخدمات بمجلس النواب (16 أبريل 2022) تقريرها عن قانون الصحافة والإعلام الجديد دون الأخذ بالاعتبار المرئيات التي رفعها الجسم الصحفي حول المشروع. وأوصت اللجنة بالموافقة على المشروع بقانون كما ورد من السلطة التنفيذية دون إجراء أي تعديلات، عدا تعديلات طفيفة تغاضت عن جميع المرئيات الصحفية. وتنص المادة (78) في مشروع القانون الجديد على أنه «للمحكمة أثناء التحقيق أو المحاكمة، وبناءً على طلب النيابة العامة، أو بناءً على طلب المجني عليه، أن تأمر بإيقاف صدور الصحيفة أو حجب الموقع الإعلامي الإلكتروني مؤقتًا إذا نشر ما يُعتبر نشره جريمة، ولها من تلقاء نفسها أن تقرر هذا الإيقاف إذا رأت أن في الاستمرار ما يهدد الأمن الوطني».

وتنص المادة (85) على أنه «يجوز الحكم بتعطيل الصحيفة أو حجب الموقع الإعلامي الإلكتروني مدة لا تجاوز سنة أو إلغاء الترخيص إذا ثبت أن أيهما يخدم مصالح دولة أو هيئة أجنبية أو أن سياسته تتعارض مع المصلحة الوطنية لمملكة البحرين أو إذا تبين أنه حصل من أية دولة أو جهة أجنبية على معونة أو مساعدة أو فائدة في أية صورة كانت ولأي سبب وتحت أية حجة أو تسمية، دون الحصول على إذن من الوزارة واتباع الإجراءات القانونية المقررة في هذا الشأن». 

وتنص المادة (87) في مشروع القانون الجديد على أنه «يجب نشر جميع البلاغات الرسمية التي تصل الصحيفة قبل طباعتها أو الموقع الإعلامي الإلكتروني قبل تحديث محتواه بمدة معقولة وفي أول عدد يصدر أو يبث وبالنص الكامل».

إرجاء البرلمان إقرار قانون الصحافة  

ناقش مجلس النواب البحريني (19 أبريل 2022) قانون الصحافة الجديد وأرجأه مرة أخرى دون إقراره. ووافق مجلس النواب بالإجماع على طلب رئيس لجنة الخدمات سحب تقريرها بشأن مشروع قانون تنظيم الصحافة والطباعة والنشر، وإعادته إلى اللجنة لمزيد من الدراسة لمدة أسبوعين.

زر الذهاب إلى الأعلى