مارس وابريل 2021: إيقاف المحامي الشملاوي بسبب تغريدة ومراسل العربية يقاضي عبدالله هاشم

رابطة الصحافة البحرينية – لندن – 30 ابريل 2021 : شهدت الفترة ما بين شهري مارس وابريل 2021 عدداً من الانتهاكات في البحرين بحق الصحافيين والمغردين على شبكات التواصل الاجتماعي خصوصاً أولئك الذين يدلون بآراء مستقلة في الشأنين الديني أو العام أو ناقدة لأداء الهيئات الحكومية. 

وسجلت رابطة الصحافة البحرينية صدور أكثر من إجراء قضائي وإداري أحدها تضمن حكماً بالسجن 3 سنوات ضد المواطن أحمد سعد بعد أن نشر فيديو يحتوي نقداً لأعضاء في السلك القضائي. كما تضمن حكم آخر صادر بتغريم أمين عام جمعية التجمع “الوحدوي” حسن المرزوق على خلفية تغريدة قديمة له. كذلك فقد انتهى مجلس تأديبي إلى منع المحامي عبدالله الشملاوي من ممارسة مهنة المحاماة مدة سنة كاملة بسبب نشره تغريدة تتعلق بشأن ديني. 

تؤكد رابطة الصحافة البحرينية على ضرورة التوقف عن استغلال المؤسسات القضائية والعقابية لمصادرة الآراء أياً كانت هذه الآراء. وتلفت إلى أن دستور البلاد حمى هذا الحق للمواطنين في المادة 23 التي تنص على “حرية الرأي والبحث العلمي مكفولة ولكل إنسان حق التعبير عن رأيه ونشره بالقول أو الكتابة أو غيرهما”. وبالتالي لا معنى لملاحقة المواطنين لقيامهم بممارسة حق كفله الدستور. 

وترى رابطة الصحافة البحرينية بأن وظيفة المؤسسات القضائية والعقابية ينبغي أن تكون حماية هذا الحق العام للمواطنين وتوفير مناخ صحي لتداول الآراء والتعبير عنها قولاً وكتابة وليس تكريس نفسها لقمعها. فيما يلي التفاصيل:

منع المحامي عبدالله الشملاوي من ممارسة المهنة لمدة سنة بسبب تغريدة حول “صيام عاشوراء”

قرر المجلس التأديبي للمحامين وبناءًا على دعوى مرفوعة من قبل وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة (22 مارس 2021) منع المحامي عبدالله الشملاوي من مزاولة مهنة ” المحاماة”  لمدة سنة. وقال الشملاوي “إن مجلس التأديب قرر منعي من مزاولة المهنة لمدة سنة على خلفية قضية تغريدة في تويتر عن حكم صيام عاشوراء” مشيراً إلى أنه “لا علاقة بتغريدتي حول صيام عاشوراء بأخلاقيات وأصول ممارسة مهنة المحاماة ولذلك فإن معاقبتي بالمنع من ممارسة المحاماة لا أساس له في القانون”.

تغريم أمين عام “الوحدوي” بسبب تغريدة قديمة حول “حصار الدراز”

استدعت الإدارة العامة للتحقيقات والأدلة الجنائية (22 مارس 2021) أمين عام جمعية التجمع الوحدوي حسن المرزوق بخصوص تغريدة له على موقع “تويتر”. وقال المرزوق إن “الاستدعاء جاء  لدفع غرامة مالية بعد صدور حكم بحقي” لقيامه بالتغريد حول حصار قرية الدراز. وأوضح بأنه “ليس لديه علم بهذا الحكم”. هذا ولم يذكر قيمة الغرامة المالية المدفوعة. 

مراسل “العربية” يتقدم بشكوى ضد المحامي عبدالله هاشم

تقدم المراسل السابق في قناة “العربية” السعودية العراقي محمد العرب (24 مارس 2021) بشكوى ضد المحامي عبدالله هاشم على خلفية تدوينة للأخير بتاريخ 11 من مارس. وجاء في التغريدة موضع الشكوى “الذهاب إلى مزبلة التاريخ لا يحتاج إلى تبرير. تأكد أننا كنا نعرف نهايتك منذ وقيعة 2011. هناك ثلاثة ينتظرون دورهم احجز لهم جحورهم هناك”. وكان هاشم يرد بذلك على إعلان للعرب عن إصابته أثناء تغطيته المنحازة للحرب في اليمن. وتعليقاً على الشكوى ضده صرح هاشم “علينا تذكيره أن من يقف ضد الناس لا شفيع له وإن من يدخل العمل العام يتحمل وأن لا يصغر أمام النقد”، مضيفاً “هذه معركة ستطول” على حد تعبيره. 

وفي 31 مارس 2021 عاد مراسل “العربية” للتصريح بأنه سيقاضي 17 شخصًا لقيامهم بوصفه بـ “المتجنس” و “المرتزق” عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

تعديلات على قانون الصحافة لتنظيم الإعلام الإلكتروني 

أقر مجلس الوزراء البحريني (5 ابريل 2021) تعديلات على قانون الصحافة والطباعة والنشر تضمنت تعريفات جديدة تغطي وسائل الإعلام الإلكترونية والهيئات الصحفية والمواقع الإلكترونية والحسابات الإخبارية. ورغم إلغاء عقوبة حبس الصحفي في التعديلات الجديدة إلا أن الحكومة أدرجت الإعلام الإلكتروني وتنظيم المواقع وحسابات المؤسسات الإعلامية في قانون تنظيم الصحافة والطباعة والنشر الجديد ما يعني مزيداً من القيود على النشر الإلكتروني. وأكدت وزارة شؤون الإعلام أن الحكومة انتهت من إعداد قانون الصحافة الجديد وأنها ستقوم بإحالته للسلطة التشريعية في الفترة المقبلة لدراسته وإقراره. 

3 سنوات لمواطن بتهمة “إهانة القضاء”

أصدرت محكمة الجنايات الصغرى (6 ابريل 2021) حكما بالسجن 3 سنوات على المواطن أحمد سعد بتهمة “إهانة القضاء”. وكان المذكور قد نشر مقطع فيديو له على مواقع التواصل الاجتماعي يشكو فيه من أعضاء في السلك القضائي إثر قضية كانت لديه في المحكمة. 

زر الذهاب إلى الأعلى