يناير وفبراير 2021: استدعاء الصحافي جعفر الجمري والطبيبة علياء المؤيد

رابطة الصحافة البحرينية – لندن – 28 فبراير 2021: سجلت رابطة الصحافة البحرينية خلال شهري يناير وفبراير 2021 عدداً من الانتهاكات المتعلقة بممارسة حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة. تتعلق معظم هذه الحالات بنشر آراء على وسائل التواصل الاجتماعي حول الشأن العام أو التعرض بالنقد لبعض الإجراءات الحكومية لمكافحة فيروس كورونا أو الترويج لمواقف وسلوكيات تعتبرها السلطات “مسيئة” أو “مخالفة للآداب العامة”.

في هذا الصدد تعرض الصحافي جعفر الجمري مسؤول الصفحة الثقافية السابق في صحيفة “الوسط” المنحلة إلى الاستجواب مرتين بخصوص تغريدات قام بنشرها على موقع “تويتر”. واستدعت النيابة العامة (27 يناير 2021) أخصائية التغذية د. علياء المؤيد التي تدير مكتبًا للاستشارات الغذائية بتهمة “العمل ضد جهود الفريق الوطني لمكافحة فيروس كورونا”، بعد أن أبدت رأياً في اللقاحات المستخدمة ضد كورونا.

فيما اعتقلت سيدتان لم يتم الكشف عن هويتيهما بتهمة “إساءة استخدام التواصل الاجتماعي” إثر نشرهما محتوى اعتبرته السلطات “مخالفاً للآداب العامة”.

تستنكر رابطة الصحافة البحرينية الملاحقة الدؤوبة التي تقوم بها إدارة الجرائم الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية في البحرين إزاء المغردين على وسائل التواصل الاجتماعي. فرغم الانتقادات المتكررة لأدائها وممارساتها القمعية التي حوّلت البحرين لدولة بوليسية مخنوقة الأصوات إلا أن الجهات المعنية ما تزال تفصلها مسافة بعيدة عن إصلاح هذه الإدارة.

وتجدد رابطة الصحافة الإلكترونية حثها السلطات على إفساح المجال للآراء الناقدة وتحرير الفضاء العام من هيمنة الأجهزة الأمنية والتعاطي الأمني الذي أفرزته أزمة 2011 مع الأصوات التي تقدم رواية خلاف الرواية الرسمية. فقد مرّ عقد كامل على هذه الأزمة وهناك حاجة لتجاوز إرثها بتخفيف القيود على الحريات الإعلامية وحرية التعبير. فيما يلي التفاصيل:

استدعاء الصحافي جعفر الجمري

استدعت إدارة الجرائم الإلكترونية التابعة إلى وزارة الداخلية (4 يناير 2021) الصحافي جعفر الجمري. وكتب الجمري في تغريدة له عبر تويتر”اتصال من الجرائم الإلكترونية للحضور يوم غد (5 يناير 2021) في 9 صباحا”. وتم استجوابه أثناء التحقيق معه بشأن انتقاده للتطبيع البحريني مع إسرائيل وإعادته نشر تغريدات تدين التطبيع وتعتبره “خيانة للأمة العربية والإسلامية جمعاء”.

إجراءات قانونية ضد سيدة أربعينية لـ”تحريضها على الفسق”

أعلنت الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني التابعة لوزارة الداخلية (7 يناير 2021) أنها “اتخذت الإجراءات القانونية اللازمة بحق سيدة تبلغ من العمر 44 عاما تمهيدا لإحالتها إلى النيابة العامة” بسبب بثها ما وصفته الداخلية بأنه “تحريض على الفسق”. وقالت إن السيدة المذكورة قامت مع آخرين بالبث مباشرة عبر حسابها على  انستجرام “ما يشكل تحريضا على الفسق وتناول مواضيع تتعارض مع الآداب العامة”.

استدعاء د. علياء المؤيد لنشرها تدوينة حول كورونا

استدعت النيابة العامة (27 يناير 2021) أخصائية التغذية د. علياء المؤيد التي تدير مكتباً للاستشارات الغذائية بتهمة “العمل ضد جهود الفريق الوطني لمكافحة فيروس كورونا”. وكانت المؤيد قد نشرت  تدوينة حول اللقاحات المستخدمة لمكافحة فيروس كوفيد 19 على مواقع التواصل الاجتماعي وهو الأمر الذي اعتبرته السلطات تشكيكاً في جهود الفريق الوطني لمكافحة الفيروس. 

جعفر الجمري للتحقيق لنشره تغريدة حول “مدارس المستقبل”

تلقى الصحافي جعفر الجمري (9 فبراير 2021) اتصالاً من إدارة الجرائم الإلكترونية يخطره بتحديد موعد جلسة تحقيق في النيابة العامة بتاريخ (11 فبراير 2021) بخصوص شكوى ضده قدمتها وزارة التربية والتعليم بعد أن نشر تغريدة حول “مدارس المستقبل”. ولدى انعقادها أجلت الجلسة إلى تاريخ 18 فبراير 2021. وجاء في نص التغريدة: “رصدوا ملايين الدنانير لمدارس المستقبل. تبخرت الملايين وصرنا نحنّ إلى مدارس الثمانينات بعد المستقبل الذي لم نره. من يشرفون على هذه الملهاة لا يصلحون لإدارة سوق شعبي تغلب عليه البضائع المستعملة”.

اعتقال سيدة ثلاثينية بتهمة “التحريض على ممارسة الدعارة”

أعلنت إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية (23 فبراير 2021) اعتقال سيدة تبلغ من العمر 35 عامًا بعد نشرها مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي “يتضمن عبارات مخالفة للآداب العامة”. وصرح رئيس النيابة بأن “النيابة العامة انتهت من تحقيقاتها بشأن مقطع فيديو لفتاة تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، تدعو فيه وتحرض على الفسق”. وقال إن النيابة “راجعت مقطع الفيديو واستجوبت المتهمة وواجهتها بالمقطع والعبارات التي كانت فاحشة وحرضت على ممارسة الدعارة فاعترفت بأنها صورت ذلك المقطع ونشرته عبر حسابها على مواقع التواصل الاجتماعي”. ووجهت لها تهمة “التحريض على الدعارة” و”إساءة استخدام وسائل الاتصال”. وأمرت النيابة بحبسها وإحالتها إلى محاكمة جنائية عاجلة في 28 فبراير 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى