إصابات كوفيد 19 خطر يهدد حياة معتقلي حرية الرأي والتعبير

أمراض وموت وانتهاكات.. كورونا يفتك بالمعتقلين في سجون البحرين

رابطة الصحافة البحرينية/ 30 مارس/ آذار 2021/ المملكة المتحدة: تدعو رابطة الصحافة البحرينية السلطات البحرينية إلى اتخاذ اجراءات عاجلة لتأمين سلامة المئات من المحكومين في السجون البحرينية في ظل ارتفاع نسب الاصابة لفيروس Covid19 والمخاوف المتزايدة على سلامة العديد من المحكومين من فئة كبار السن والمرضى، الذين ندعو الدولة إلى الإفراج الفوري عنهم لضمان سلامتهم الشخصية. 

وكان عدد عدد المصابين بفايروس Covid19 ارتفع إلى أكثر من أربعين مصابًا في سجن جو المركزي، جاء هذا بعد اعلان إدارة السجون الثلاثاء 23 مارس الجاري عن اكتشاف ثلاث إصابات بين السجناء. هذا العدد قابل للارتفاع في ظل اكتظاظ السجن وعدم إمكانية الالتزام بمعايير التباعد الإجتماعي.

ومن ضمن الحالات المؤكد إصابتها بالفايروس، المصور الصحافي أحمد حميدان الحائز على العديد من الجوائز الدولية، المحكوم عليه بالسجن لعشر سنوات في قضية لم تراعى فيها السلطات القضائية اشتراطات المحاكمة العادلة. 

هذا وتدين رابطة الصحافة البحرينية التقصير الواضح من قبل الأجهزة الأمنية والصحية الخاصة بالسجون في التعامل مع جائحة Covid19، وعدم اتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة وتوصيات منظمة الصحة العالمية لحماية المعتقلين ومنع تفشي الفايروس، بالإضافة إلى التستر عن الأعداد الحقيقية للمصابين والتفاصيل الخاصة بكل الحالات لا سيما الحالات الحرجة لمن يعانون من أمراض مزمنة قد تهدد حياتهم، وهو ما أثار على مدى الأيام الماضية قلق العديد من العائلات البحرينية.

تدعو الرابطة السلطات المختصة للإفراج السريع عن المصور أحمد حميدان وجميع المحكومين في القضايا المرتبطة بحرية الرأي والتعبير والمعتقلين السياسيين لما يعانونه داخل السجون من خطر الإصابة بالفيروس ونقص الرعاية الصحية، فضلاً عن سوء المعاملة الذي يطال عدد منهم، ما يجعل الخطر على حياتهم مضاعفًا. 

وتؤكد الرابطة على ضرورة مراقبة عمل الهيئات الخاصة بالسجون، وتوفير الرعاية الصحية اللازمة للسجناء كافة، وضمان التعقيم لكل الأسطح والأماكن التي يتواجدون فيها، إضافة إلى تحسين التغذية والنظافة، وتقليص عدد السجناء في الزنزانة الواحدة، وعزل المصابين في مراكز صحية متخصصة فور التأكد من إصابتهم، وتقديم اللقاح لهم في أسرع وقت ممكن.

زر الذهاب إلى الأعلى