نوفمبر وديسمبر 2020: وزارة التربية تقاضي الصحافي جعفر الجمري وإيقاف 10 أشخاص بتهمة إهانة رئيس الوزراء والحكم بالسجن على شريفة سوار

تقرير نوفمبر ديسمبر

رابطة الصحافة البحرينية – لندن: أظهر سجل شهري نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول 2020 استمراراً في منهج السلطات البحرينية المكرّس لتعقب الصحافيين والمغردين على شبكات التواصل الاجتماعي؛ لا سيما من يدلون بآراء مستقلة أو ناقدة للأداء الحكومي بصورة عامّة. 

وسجلت رابطة الصحافة البحرينية استدعاء الصحافي جعفر الجمري إثر شكوى ضده تقدمت بها وزارة التربية والتعليم بعد نقده أحد مشروعاتها، وإيقاف 10 أشخاص بتهمة إهانة رئيس الوزراء الراحل الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، وحكماً بالسجن 7 أشهر للأخصائية النفسية د. شريفة سوارعقب نشرها فيديو تتطرق فيه إلى قضية مرفوعة ضدها أمام القضاء، واستدعاء الرئيس السابق لرابطة مشجعي نادي المحرق الرياضي، سعد محبوب دون توضيح السبب.

 كما قامت السلطات الأمنية ممثلة في إدارة الجرائم الإلكترونية بالتعاون مع الجهات المختصة بحجب الرابط البديل لموقع “مرآة البحرين” المعارض، وكذلك حجب موقع إلكتروني زعمت أنه قام بنشر معلومات مضللة حول فيروس كورونا في البحرين. 

تحث رابطة الصحافة البحرينية السلطات على المسارعة برفع يد إدارة الجرائم الإلكترونية عن النقاش الاجتماعي الجاري على شبكة الإنترنت، وتصويب دورها بملا يتلائم مع سبب إنشاءها والإلتزام بوظيفتها الأساسية المفصلة في قانون رقم 60 لسنة 2014 الذي لا ينص في أي من بنوده على مراقبة الرأي على الإنترنت أو المحتوى السياسيّ. فيما يلي التفاصيل:

 

استدعاء الصحفي جعفر الجمري لانتقاده وزارة التربية والتعليم

استدعت إدارة الجرائم الإلكترونية (4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020) الصحافي جعفر الجمري وجرى التحقيق معه في مبنى الإدارة المذكورة  حول تغريدة له انتقد فيها مشروع وزارة التربية والتعليم المسمى بـ”مدارس المستقبل”. وذكر الجمري بأن استدعاءه تم بناءً على شكوى تقدمت بها وزارة التربية والتعليم ضده. وجاء في نص التغريدة: “رصدوا ملايين الدنانير لمدارس المستقبل. تبخرت الملايين وصرنا نحنّ إلى مدارس الثمانينات بعد المستقبل الذي لم نره. من يشرفون على هذه الملهاة لا يصلحون لإدارة سوق شعبي تغلب عليه البضائع المستعملة”.

 

“الداخلية” تغلق موقعا إلكترونيا لنشره معلومات خاطئة حول “كورونا”

أغلقت إدارة الجرائم الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية (11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020) موقعاً إلكترونيا بعد نشره معلومات خاطئة حول فيروس كورونا. وقالت الإدارة في بيان لها بأنها قامت “باتخاذ الإجراءات القانونية لحجب موقع إلكتروني بالتنسيق مع الجهات المعنية بعد نشره رسائل احتيالية حول موضوع المخالطة وجهود مكافحة كورونا”، داعيةً “إلى توخي الحذر وعدم إعادة بث هذه الرسائل”. ولم تعلن الإدارة هوية الموقع المقصود.

 

إيقاف 10 أشخاص بتهمة “إهانة رئيس الوزراء السابق”

أعلنت إدارة الجرائم الإلكترونية (11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020) اعتقال 10 أشخاص قالت إنهم “نشروا عبارات مسيئة ومخالفة للقانون بعد وفاة رئيس الوزراء البحريني السابق الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة”. ورغم أن الإدارة لم تكشف هويات المتهمين لكن عرف من بينهم المخرج المسرحي ياسر ناصر المعروف بـ”جلجامش”. وجرى إيقافه (مع بقية المتهمين) مدة أسبوع على ذمة التحقيق إثر منشور له عبر وسائل التواصل الاجتماعي جاء فيه “إن حياة الشهداء أهم وأكثر قيمة من حياة آخرين”، وهو ما اعتبرته الإدارة إهانة لرئيس الوزراء الراحل. ليتم إخلاء سبيله في 19 من الشهر نفسه بكفالة قدرها 500 دينار بحريني.

 

الحكم بحبس شريفة سوار 7 أشهر لـ”استعطافها الرأي العام”

قضت المحكمة الجنائية الصغرى الثالثة (18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020) بسجن الأخصائية النفسية د. شريفة سوار مدة سبعة أشهر لنشرها فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي “حاولت من خلاله التأثير فيمن يناط بهم الفصل في استئناف قضية سبق وأدينت فيها بممارسة الطب البشري والصيدلة من دون ترخيص، حيث حاولت استعطاف المتابعين والتأكيد على أن التهم لفقت لها من خلال موظفين شهدوا زورًا ضدها”. وقالت المحكمة إن “المذكورة قامت بنشر بث مباشر بشكل علني عن طريق برنامج التواصل الاجتماعي (الانستغرام) من خلال حسابها الخاص المتاح للعامة وسردت أموراً كاذبة وغير صحيحة تتعلق باستئنافها على حكم صادر ضدها بالحبس، بعد إدانتها بمزاولة مهنة الطب البشرى من دون ترخيص وتعمدت المتهمة نشر البث قبل الفصل في الاستئناف وكانت طوال البث تدعي أن قضيتها بسبب دواء طبي متداول، وتمت إدانتها  لمحاولتها استعطاف الرأي العام فقط”.

 

حجب الرابط البديل لموقع “مرآة البحرين” الإلكتروني

حجبت السلطات الأمنية المختصة (22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020) الموقع البديل لصحيفة “مرآة البحرين” الإلكترونية المعارضة. ولاحظ رواد الموقع حجب الوصلة البديلة التي اعتادوا استخدامها للدخول إلى الموقع المذكور المحجوب منذ العام 2011، وتصفح محتواه من داخل البحرين.

 

إلقاء القبض على شخصين بتهمة “إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي”

ألقت السلطات الأمنية (24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020) القبض على شخصين بتهمة “إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي”. وصرح مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني أنه “تم القبض على شخصين قاما بإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من خلال نشر صور مخلة بالآداب العامة”. وأوضح بأن الإدارة رصدت المنشورات، وقامت على الفور بتكثيف عمليات البحث والتحري التي أسفرت عن تحديد هوية المذكورين والقبض عليهما”.

 

استدعاء رئيس رابطة نادي المحرق السابق سعد محبوب للتحقيق

استدعت إدارة الجرائم الإلكترونية (14 ديسمبر/ كانون الأول 2020) الرئيس السابق لرابطة مشجعي نادي المحرق الرياضي، سعد محبوب دون ذكر السبب. ويتعرض محبوب إلى استدعاءات متكررة للتحقيق معه بشأن فيديوهات يقوم بنشرها في وسائل التواصل الاجتماعي وهي غالباً ما تدور حول تعليقات على أحداث رياضيّة.

زر الذهاب إلى الأعلى