سبتمبر وأكتوبر 2020: إحالة سيدة بحرينية إلى النيابة لنشرها “أفكاراً إلحادية” واستدعاء د. علياء المؤيد والحكم على خمسيني لـ”إساءة استخدام وسائل التواصل”

1454403658

رابطة الصحافة البحرينية: رصدت رابطة الصحافة البحرينية عديد الانتهاكات خلال شهري سبتمبر/ أيلول وأكتوبر/ تشرين الأول 2020 بحق إعلاميين ومغردين وناشطين على مواقع التواصل الإجتماعي مارستها إدارة الجرائم الإلكترونية من خلال التوجه لهم بتهم مختلفة أبرزها “إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي” في عملية ملاحقتها للمغردين والمدونين الذين يعبرون بحرية عن ارائهم على شبكة الإنترنت سعيًا لضبط دفّة الحوار الاجتماعي، وإدارته. 

وسجلت رابطة الصحافة البحرينية في هذا الإطار حكمًا وجه إلى مواطن خمسيني بتهمة الإساءة؛ واستدعاء أخصائية التغذية د. علياء المؤيد، وإحالة سيدة بحرينية إلى النيابة لإتهامها بنشر “أفكاراً إلحادية”. فيما بُرئ المحامي عبدالله هاشم من تهمة “إذاعة أخبار كاذبة عمداً”. وفي إطار حملتها، توعدت إدارة الجرائم الإلكترونية بملاحقة أصحاب حسابات يعيش معظمهم في المنفى ومتابعيهم على خلفية منشورات تعارض التوجه الحكومي في توقيع اتفاقية سلام مع إسرائيل. 

تؤكد رابطة الصحافة البحرينية على ضرورة تحرير فضاء الإنترنت والنقاشات العامة، في عمومها، من هيمنة الأجهزة الأمنية عليها؛ وخاصة إدارة الجرائم الإلكترونية التي تشكل الخطر الأكبر على حرية التعبير عن الرأي، وترى الرابطة بأن التهديدات المتكررة تسيء إلى البحرين. وفيما يلي تفاصيل هذه الإنتهاكات:

 

إحالة سيدة بحرينية إلى النيابة لنشرها “أفكاراً إلحادية”

أمرت النيابة العامة (17 سبتمبر/ أيلول 2020) بسجن سيدة بحرينية احتياطاً على ذمة التحقيق بتهمة “نشر تغريدات تسيء  للدين الإسلامي”. وأشارت النيابة على لسان رئيسها ناصر الشيب، أنها تلقت بلاغًا رصدت فيه إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية حسابًا على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” نشرت فيه صاحبته تغريدات تتضمن “تعدياً على الدين الإسلامي وتحقيراً لشعائره”. وأضاف بأن النيابة “اطلعت على التغريدات المنشورة بالحساب وتبين تضمنها تعدياً على الذات الإلهية والدين الإسلامي والقرآن الكريم وإهانة لرموز الدين”. واستجوبت النيابة المتهمة صاحبة الحساب التي اعترفت ــ كما جاء في بيانها ــ “بما نسب إليها من التعدي على الأديان والدين الإسلامي وتحقير شعائره وكتابه وإهانة رموزه، وبأنها درجت على نشر أفكارها الإلحادية على ذلك النحو بهدف مشاركة الغير تلك الأفكار”.

  

محكمة التمييز تنقض حكم السجن سنة لمواطن “أساء للذات الإلهية”

نقضت محكمة التمييز (21 سبتمبر/ أيلول 2020) الحكم الصادر بحق بحريني كتب تعليقًا اعتُبر “إساءة للذات الإلهية”، وأعادت القضية إلى المحكمة التي أصدرت الحكم للحكم فيه من جديد. وأشارت في حيثيات الحكم إلى أن “وكيل الطاعن قدم طلبًا لسماع أقوال المجني عليه فقررت المحكمة حجز الدعوى للحكم ومن ثم أصدرت حكمها دون أن تعرض لطلبه، وأن الحكم المطعون فيه قد قضي بتأييد الحكم دون الاستجابة لطلب سماع شهادة المجني عليه”. ولم ينف المتهم كتابة التعليق لكنه قال “بأنه كان تحت تأثير الكحول أثناء ذلك ودخل في نقاش حاد مع شخص”. وكانت محكمة أول درجة قد قضت بسجن المتهم سنة مع النفاذ.

 

الحكم سنة لخمسيني لـ”إساءته استخدام وسائل التواصل الاجتماعي”

ألقت السلطات الأمنية (25 سبتمبر/ أيلول 2020) القبض على شخص (50 عاماً) قام بنشر فيديو صنفته كإساءة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. وجاء في بيان لمديرية شرطة محافظة المحرق بالواقعة “تعقيبا على مقطع فيديو متداول في بعض مواقع التواصل الاجتماعي فإنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال شخص إثر امتناعه عن تنفيذ إجراء لمنع انتشار العدوى، وإهانة موظف عام أثناء تأدية وظيفته، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي”. وفي 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020 قضت محكمة محلية بسجنه مدة عام وغرامة ألف دينار لـ” نشره مقطعًا مصورًا يتحدى فيه شرطيًا ويخالف أوامره بإرتداء القناع”

 

براءة المحامي عبدالله هاشم من “إذاعة أخبار كاذبة”

برأت محكمة محلية (29 سبتمبر/ أيلول 2020) المحامي عبدالله هاشم من تهمة ” تعمد إذاعة أخبار كاذبة مع علمه مسبقًا بأنها قد تحدث ضرراً بالأمن الوطني والنظام العام”. وكانت النيابة العامة قد أحالت هاشم إلى المحاكمة متهمة إياه “باستغلال حسابه الشخصي في نشر أخبار مغلوطة لا أساس لها من الصحة من شأنها الإضرار بالنظام العام”. وقالت إنها “اطلعت على الأخبار المنشورة بالحساب الشخصي للمتهم والتي تبين قيامه بنشرها على مدى زمني طويل وتضمنت معلومات غير صحيحة، وتعليقات منسوبة للمتهم من شأنها إحداث البلبلة وعدم الاستقرار في أوساط المجتمع فضلاً عن التشكيك في أداء السلطات وقدرتها على حفظ الأمن وحماية المجتمع”، وفق تعبيرها.

 

“الداخلية” تتوعد بملاحقة معارضي اتفاق السلام البحريني – الإسرائيلي

أعلنت الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والالكتروني (2 أكتوبر/ تشرين الأول 2020) عن رصد ومتابعة ما وصفته بـ”حسابات مشبوهة” على مواقع التواصل الاجتماعي “تستهدف إثارة الفتنة وتهديد السلم الأهلي والنسيج الاجتماعي وزعزعة الأمن والاستقرار في مملكة البحرين”. وأشارت إلى أن “هذه الحسابات تدار من خارج البلاد ومن قبل شخصيات محكومة في قضايا إرهابية وهاربة خارج البلاد”. وأضافت بأن “الحسابات المذكورة تتعمد نشر الفتنة والفرقة بين مكونات المجتمع وتشويه صورة مملكة البحرين والإساءة إليها على خلفية توقيع إعلان تأييد السلام بين مملكة البحرين ودولة إسرائيل”. وتوعدت بأنه “سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بشأن هذه الحسابات”.

 

استدعاء د. علياء المؤيد لنشرها نصائح عن الطب البديل

 استدعت النيابة العامة (15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020) أخصائية التغذية د. علياء المؤيد التي تدير مكتباً للاستشارات الغذائية إلى التحقيق بعد نشرها معلومات ونصائح عن الطب البديل. وأفادت المؤيد بأن هيئة تنظيم المهن والخدمات الصحية “نهرا” قدمت بلاغاً ضدها لدى إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية بوزارة الداخلية. وذكرت أن “البلاغ بسبب مزاعم عن نشرها ادعاءات باطلة”. 

زر الذهاب إلى الأعلى