مايو ويونيو 2020: قطع ندوة على الإنترنت عن “التطبيع” واستدعاء المحامية فاطمة الحواج والقبض على المحامي راشد البنعلي لنشره “أخباراً كاذبة” عن كورونا

رابطة الصحافة البحرينية – لندن – 30 يونيو 2020: شهد شهرا مايو/ أيار ويونيو/ حزيران 2020 المزيد من التضييق على الحريات الإعلامية وحرية التعبير على الإنترنت في البحرين، وقد وصل الأمر إلى تدخل الحكومة لقطع ندوة إلكترونية عن “التطبيع” كانت تعقد على الهواء في نفس وقت بثها على شبكة الإنترنت.

ووثقت رابطة الصحافة البحرينية إلقاء القبض على المحامي راشد البنعلي بتهمة “نشر أخبار كاذبة من خلال حسابه في مواقع التواصل الاجتماعي عن جائحة كورونا. وأيضاً التحقيق مع المحامية البارزة فاطمة الحواج بتهمة تناول مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني الذي قتل في قصف أمريكي من خلال تغريدة. فيما ألقي القبض على آسيويين لنشرهما مقطع فيديو يتضمن تلاعبا بالعملة النقدية.

تبدي رابطة الصحافة البحرينية تشاؤمها مما آلت له أوضاع حرية الرأي الحريات العامّة في البحرين والتي أصبحت تحت التصرف الكامل لأجهزة الأمن التي تقوم بوضع قيود متشدّدة ينعدم في ظلّها أي إمكانية للتعبير عن الرأي للمواطنين في الداخل. ويأتي ذلك في ظل غياب تام للمؤسسة التشريعية وأنظمة الرّقابة في الدّولة ما حول البحرين إلى دولة بوليسية بالكامل لا رأي آخر فيها على الإطلاق.

وتحذر رابطة الصحافة البحرينية من مغبّة الاستمرار في هذا النهج الذي يقود البحرين لتصبح دولة شمولية لا رأي فيها إلا رأي من يدور في فلك الحكومة.

 

 

إحالة آسيوي إلى النيابة لإساءة استخدام وسائل التواصل

أعلنت  ادارة مكافحة الجرائم الإلكترونية بوزارة الداخلية (6 مايو/ أيار 2020) القبض على آسيوي قالت إنه “أساء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي”. وجاء في حسابها في «تويتر»: “تعقيباً على مقطع فيديو متداول.. القبض على آسيوي (33 عاما) أساء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، عبر نشره فيديو يتضمن التلاعب بأوراق مالية أثناء وجوده بالسيارة، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية المقررة، تمهيداً لإحالته إلى النيابة العامة”.

 

وزارة العمل تمنع ندوة إلكترونية عن التطبيع مع إسرائيل

منعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية (9 مايو/ أيار 2020) ندوة إلكترونية عن مناهضة التطبيع مع إسرائيل كانت تبث على الهواء. وقالت جمعية الشباب الديمقراطي البحرينية إنها تلقت توجيهات من جهات رسمية و”بناء على أوامر عليا” بوقف ندوة إلكترونية كانت تعقدها عن مقاومة التطبيع في منطقة الخليج. وأوضحت الجمعية بأنها “تفاجأت باتصال من الجهات الرسمية في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بعد بدء بث ندوة التطبيع في الخليج، حيث أبلغت تلك الجهات إدارة الجمعية بوجوب وقف البث المباشر حالا بناءً على أوامر عليا”. وقد اعتذرت الجمعية في بيانها للمشاهدين الذين كانوا يتابعون بث الندوة عند قطعه.

 

565465

 

اعتقال المحامي راشد البنعلي لنشره أخباراً كاذبة عن كورونا

ألقت السلطات الأمنية (28 مايو/ أيار 2020) القبض على المحامي راشد البنعلي واتهمته بـ”نشر أخبار كاذبة من خلال حسابه في مواقع التواصل الاجتماعي عن جائحة كورونا (كوفيد 19). وقالت وزارة الداخلية إن المذكور “أفاد بأنه لا وجود للفايروس في الواقع وأنها مجرد كذبة الغرض منها الاستحصال على أموال الناس، مقللاً من الإجراءات المبذولة من قبل حكومة مملكة البحرين في ذلك الشأن، مما يترتب عنه عدم التزام المواطنين والمقيمين بتلك الإجراءات وامتناعهم عن الأخذ بسبل الوقاية المقررة ويجهض من ثم الجهود الوطنية في مواجهة الجائحة”. وقد باشرت النيابة العامة تحقيقاتها حيث استجوبت المتهم بحضور محاميه وأمرت بحبسه احتياطيا على ذمة التحقيق. هذا وقد أطلق سراحه في 8 يونيو/ حزيران 2020.

 

454565

التحقيق مع المحامية فاطمة الحواج بشأن تغريدة عن سليماني

استدعت النيابة العامة (1 يونيو/ حزيران 2020) المحامية المعروفة فاطمة الحواج للتحقيق معها بشأن نشر عبارات على إحدى وسائل التواصل الاجتماعي رأت أنها “تمجد شخصية قاسم سليماني” الجنرال الإيراني الذي قتل في غارة جوية أمريكية بطائرة بدون طيار بالقرب من مطار بغداد.  وأمرت النيابة بإخلاء سبيل المحامية مع استكمال التحقيقات معها بشأن الواقعة.

 

القبض على آسيويين لنشرهما مقطع فيديو يتضمن تلاعبا بالعملة النقدية

ألقت وزارة الداخلية (19 يونيو/ حزيران 2020) القبض على آسيويين بتهمة نشر مقطع فيديو تضمن ما دعته “التلاعب بالعملات النقدية”. وقالت إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية “تعقيباً على مقاطع مصورة تداولتها بعض حسابات التواصل الاجتماعي… القبض على آسيويين (26 عاما، 39 عاما) إثر قيامهما بإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من خلال نشر مقاطع تتضمن التلاعب والعبث بالعملات النقدية، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية، تمهيداً لإحالتهما إلى النيابة العامة”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى