يوليو وأغسطس 2019: تهديدات الشيخ ناصر تتسبب بإيقاف صحافيين بـ”الأيام” وإيقاف ـ”صوت المنامة”

رابطة الصحافة البحرينية – لندن – 31 أغسطس 2019: الكثير من المخاطر والتهديدات لحرية العمل الصحفي في البحرين حملها شهرا يوليو/تموز وأغسطس/آب 2019. فقد طاول محرّري الصحف في الجرائد المحسوبة على الحكومة والمنافذ الإخبارية التي تزاول نشاطها بترخيص رسمي. كانت إزاحة رئيس القسم الرياضي في صحيفة “الأيام” عقيل السيد والصحافي الرياضي عبدالله البابطين هي الصورة المثلى للحال الخطرة التي وصلت لها الحريات الإعلاميّة ورغبة مسئولي الحكومة في التحكم في المحتوى الصحفي.

استطلاع رأي عن وزارة الرياضة أدى إلى حنق نجل الملك الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة فأطلق تهديدات علنيّة. وما هي إلا 48 ساعة حتى وجد الصحافيان المذكوران أنفسهما خارج وظيفتيْهما.

كما قامت هيئة شئون الإعلام بإيقاف الموقع الإلكتروني التابع إلى منصة “صوت المنامة” الإخباريّة التي يترأس تحريرها الصحفي هاني الفردان من دون تسبيب ذلك. وكان لظهور صحفيين بحرينيين في الفيلم الذي عرضته قناة الجزيرة “اللاعبون بالنار” نصيب من التهديدات والتخوين في  وسائل الإعلام الحكومية إلى حد التحريض على سحب جنسيّاتهم. أجهزة تنفيذ العقوبة كالنيابة العامة والمحاكم كانت لها صولتها هي الأخرى كأدوات مكمّلة لعنف المسؤولين على صعيد تكميم الحريات الإعلامية. فقد نال الصحافي الجمري حكماً بتغريمه 100 دينار في تهمة تتعلق بكتاباته الناقدة على وسائل التواصل. وحكم على المواطن جاسم محمد حسن بالحبس 6 أشهر بتهمة توزيع منشورات. واعتقلت الممثلة نجلاء عبدالرضا بتهمة خدش الحياء العام. كما اعتقل عضو المكتب السياسي بجمعية “التجمّع الوحدوي” علي جاسم بتهمة “التعدي على الذات الإلهية”.

تحث رابطة الصحافة البحرينية السلطات على مراجعة سياساتها المتعلقة بحرية التعبير وحرية الإعلام ومزاولة العمل الصحفي التي حوّلت البحرين إلى بلد شمولي محكوم بصوت واحد خالٍ من تعددية الآراء الحرّة والمسئولة. وترى أن البحرين بحاجة إلى الخروج من أجواء أزمة فبراير/ شباط 2011 التي طالت مفاعيلها السلبية كل ما تم إنجازه في السابق على صعيد الإعلام وحرية التعبير. فيما يلي التفاصيل:

 

الشيخ ناصر بن حمد يهدد صحيفة “الأيام”

نشر الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب ومستشار الأمن الوطني ورئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة (2 يوليو/ تموز 2019) تهديدا لصحيفة “الأيام” على حسابه الخاص في “انستغرام” بعد نشرها استطلاعا للرأي يكشف عدم رضا القطاع الرياضي عن أداء وزير الرياضة أيمن توفيق المؤيد وهو أحد المقربين منه. وقال الشيخ ناصر في تدوينة له على حسابه “إن حرية التعبير مكفولة ولكن ليس مسموحاً بالكذب”. وهو ما فهم على أنه تهديد إلى الصحيفة عقب نشرها استطلاعاً بتاريخ 1 يوليو/ تموز 2019 تحت عنوان “انخفاض حاد في معدلات الرضا عن أداء وزارة شؤون الشباب والرياضة في قطاع الأندية الوطنية”. ونقل الاستطلاع رأي الأندية في أداء وزارة شؤون الشباب والرياضة على صعيد قطاع الأندية الوطنية خلال النصف الأول من سنة 2019 اعتماداً على 10 مؤشرات. فيما جاءت الإجابات كلها تقريبًا في غير صالح الوزارة.

 

تغريم الصحافي جعفر الجمري 100 دينار

303FDC09-150B-4C87-BA0C-4900A8985BC0

قضت محكمة محلية (3 يوليو/ تموز 2019) بتغريم الصحافي جعفر الجمري 100 دينار في قضية متهم فيها بـ”قذف أحد أعضاء المجتمع المدني”. هذا وقد استأنف الجمري الحكم حيث تقرر نظر القضية في محكمة الاستئناف بتاريخ 29 سبتمبر/ أيلول 2019.

إزاحة 2 من صحفيي “الأيام” بعد 48 ساعة من تهديد ابن الملك

أزاحت صحيفة “الأيام المحلية” (4 يوليو/ تموز 2019) رئيس القسم الرياضي في الصحيفة عقيل السيد من منصبه كما أقالت الصحافي الرياضي عبدالله البابطين في غضون 48 ساعة من التهديد الذي وجهه لها نجل الملك الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة. والبابطين هو كاتب الاستطلاع المتعلق بوزارة الشباب والرياضة الذي أثار حنق الأخير. وطلبت إدارة الصحيفة من البابطين المكوث في المنزل وعدم الحضور في موعد دوامه المعتاد وانتظار قرار بشأن ذلك. أما رئيس القسم عقيل السيد فقد استبدل بشخص آخر هو الصحافي ناصر محمد الذي حرصت الصحيفة على إبراز اسمه كرئيس للقسم على ملحقها الرّياضي.

 

الشيخة مها آل خليفة تهدد بحرينيين ظهروا في فيلم “الجزيرة”

نشرت إحدى بنات العائلة الحاكمة في البحرين مها آل خليفة (6 يوليو/ تموز 2019) تهديدا على حسابها في مواقع التواصل الاجتماعي للمشاركين في فيلم “اللاعبون بالنار” (14 يوليو/ تموز 2019) الذي قدمه الصحافي الفلسطيني تامر المسحال على “قناة الجزيرة” القطرية ضمن سلسلة حلقات برنامجه “ما خفي أعظم”. ووصفت الضيوف البحرينيين المشاركين في الفيلم (الذي لم يكن قد تمّ بثه بعد حين نشر تهديداتها ما عدا البرومو الترويجي) وصفتهم بـ”الخونة”. يأتي ذلك ضمن حملة استباقيّة في التلفزيون الوطني ووسائل الإعلام الحكومية وتصريحات المسؤولين استمرت ما يقارب الأسبوعين هاجمت فيها “قناة الجزيرة” بعد إعلان نيّتها نشر هذا الفيلم.

هذا وحوى الفيلم الذي بُث في وقت لاحق شهادة حصرية لضابط بحريني قاد الفرقة العسكرية التي اقتحمت دوار اللؤلؤة العام 2011. كما حوى شهادتين سريتين مصورتين لمتشددين سلفيين اعترفا بأن الحكومة البحرينيّة طلبت منهما ورفاقهما اغتيال معارضين.

 

6  أشهر لمواطن بتهمة “توزيع منشورات”

قضت محكمة بحرينية (17 يوليو/ تموز 2019) بسجن المواطن البحريني جاسم محمد حسن من منطقة المالكية لمدة 6 أشهر بتهمة توزيع منشورات. وتقول السلطات إن المتهم وزع منشورات تدعو للعصيان المدني في ذكرى انطلاق احتجاجات البحرين (14 فبراير/ شباط) حيث تم اعتقاله في اليوم نفسه وجرى تقديمه إلى المحاكمة.

 

ضرب المصور موسى عبدعلي في سفارة البحرين بلندن

E736EC7E-C482-4AA8-AF47-944024754C02-780x405

تعرض المصور موسى عبدعلي (26 يوليو/ تموز 2019) إلى الضرب على يد موظفين في السفارة البحرينية بلندن بعد قيامه بالاعتصام فوق سطح السفارة احتجاجاً على نية السلطات تنفيذ حكميّ إعدام بحق معارضيْن.

واعتلى عبد علي سطح السفارة في العاصمة البريطانية مطالبا بعدم تنفيذ حكم الإعدام بحق الناشطين علي العرب وأحمد الملالي وفق بث مباشر عبر كاميرا هاتفه المحمول نقلته وسائل إعلام.

وقال عبدعلي إنه تعرض للضرب والتعذيب على يد موظّفي السفارة الذين وضعوا قميصًا مبللًا في فمه وربطوا يديه من الخلف ولم يتوقف الاعتداء إلا بعدما اقتحمت الشرطة البريطانية مبنى السفارة لإنقاذه. وتقدم موسى بشكوى جنائية لدى الشرطة البريطانية يقول فيها إنه تعرض لمحاولة اغتيال من قبل موظفي السفارة. وصرحت محاميته بأن “الشرطة بدأت التحقيق في هذه الاتهامات التي وصفتها بالخطيرة”. وأصدرت السفارة البحرينية بياناً زعمت فيه بأن عبدعلي “هدد بالقفز من على سطح السفارة قبل أن يتدخل موظفو السفارة لكبح ما قام به حرصاً على سلامته إلى أن وصلت الشرطة”.

 

“الإعلام” توقف الموقع الإلكتروني لمنصّة “صوت المنامة”

أوقفت هيئة شئون الإعلام (أغسطس/ آب 2019) الموقع الإلكتروني التابع إلى منصة “صوت المنامة” الإخباريّة التي يرأس تحريرها الصحافي البحريني هاني الفردان.

ولم تبدِ هيئة الإعلام أي أسباب تعلل بها اتخاذ هذا القرار. يشار إلى أن “صوت المنامة” هي صحيفة إلكترونية رسمية مرخصة من قبل وزارة الإعلام بمملكة البحرين “هيئة شؤون الإعلام” حاليا. وتأسست الصحيفة في العام 2006 بالتعاون مع راديو “عمان نت” وبدعم من الصندوق الوطني للديمقراطية (NED) ضمن مشروع لإنشاء تسع إذاعات مجتمعية بالخليج العربي واليمن.

 

اعتقال عضو جمعية سياسية بتهمة “سب الذات الإلهية”

jassem-ali

اعتقلت عناصر أمنية تابعة إلى وزارة الداخليّة (31 يوليو/ تموز 2019) عضو جمعية التجمّع الوحدوي علي جاسم. وقالت الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني بوزارة الداخلية في بيان إنّه “تمّ اعتقال شخص بتهمة سبّ الذات الإلهيّة عبر إحدى وسائل التواصل الاجتماعي «الإنستغرام»، وتمّ اتخاذ الإجراءات القانونيّة اللازمة”. وقال رئيس نيابة المحافظة الشمالية عبد الرحمن المعاودة في بيان آخر (4 أغسطس/ آب 2019) إنّ “النيابة أمرت بحبسه احتياطيًا على ذمّة القضيّة بعد أن وجّهت له تهم التعدّي علنًا على الدين، والسبّ بما يمسّ الشرف والاعتبار، وإساءة استخدام وسائل الاتصال، كما قرّرت إحالته محبوسًا إلى محاكمة”.

 

اعتقال الممثلة نجلاء عبدالرضا لنشرها فيديو راقص

اعتقلت السلطات البحرينية (5 أغسطس 2019) الممثلة البحرينية نجلاء عبدالرضا (31 عاماً) بعد بثها مقاطع فيديو اعتُبرت “منافية للآداب العامة” وفق بيان أصدرته النيابة العامّة. والفيديوهات المشار لها هي مقاطع رقص للفنانة تتضمّن بعض حركات الإغراء قامت ببثها على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي “انستغرام”.

 

عفو ملكي عن المغردة نجاح يوسف

F24CDE23-AA11-46E9-A462-75B3D3745437-780x405

أفرجت السلطات الأمنية (10 أغسطس/ آب 2019) عن المغردة نجاح يوسف بأمر ملكي بعد إصدار الملك قراراً بالعفو عن عدد من السجناء في مناسبة عيد الأضحى. كان قد حكم على يوسف، وهي موظفة أم لأربعة أطفال، بالسجن 3 سنوات في 2017 بعد أن كتبت على حسابها في فيسبوك  “لا لسباقات الفورمولا واحد على أرض البحرين المحتلة”  وأن إقامة السباقات في بلدها “ليست أكثر من وسيلة لأسرة آل خليفة [الحاكمة] لتبييض إجرامهم وسجل انتهاكاتهم الجسيمة لحقوق الإنسان”.  وتلقت أسرتها مكالمة هاتفية من سجن مدينة عيسى مفادها بأن المعتقلة في طريقها إلى المنزل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى