سبتمبر وأكتوبر 2019: محاكمة شريفة سوار ورفض الإفراج عن نبيل رجب بـ”العقوبات البديلة” والتحقيق مع 51 خطيباً ومنشداً في عاشوراء

رابطة الصحافة البحرينية – لندن – 29 أكتوبر 2019: شكلت قضية الأخصائيّة النفسية د. شريفة سوار واحدة من أهمّ قضايا الرأي التي هزّت الرأي العام في البحرين خلال شهري سبتمبر/ أيلول وأكتوبر/ تشرين الأول 2019. وكان لنشرها فيديو حول تورط متنفذين في ترويج نوع من الحبوب المخدرة “لاريكا” وسط طالبات مدرسة إعدادية وقع كالصاعقة خاصّة مع تمكنها من الحصول على شهادة واحدة من الطالبات وعرضها على حسابها في موقع التواصل.

ورغم أنّ ارتدادات هذه القضية قد قادت إلى إصدار قرار حكومي بوقف صرف الحبوب المذكورة “ما لم يكن ذلك بوصفة طبية” إلا أن السلطات عملت من جانب آخر على تكييف القضيّة ضد سوار حيث قامت بتحويلها إلى المحاكمة بتهمة “إساءة وسائل التواصل الاجتماعي”. ولم تتراجع السلطات عن موقفها حتى مع موجة السخط التي سادت محلياً وذلك بسبب أن نشرها الفيديو قد لامس بشكل غير مباشر أشخاصاً متنفذين في الدولة.

وشكل رفض السلطات القضائية الإفراج عن الحقوقي نبيل رجب عملاً بقانون العقوبات والتدابير البديلة الذي أقره الملك في يوليو/ تموز من هذا العام واحدة من القضايا التي شكلت اختباراً حقيقياً لمدى جدية هذا القانون خاصة فيما يتعلق بقضايا حرية التعبير عن الرأي. القضاء كانت له كلمته أيضاً بإصدار حكميْن على ناشطين اجتماعيين بتهمة “سب الذات الإلهية”، وكذلك إصدار حكم بتغريم صحيفة “الوسط” رغم إيقافها في قضية تعود إلى العام 2017.

كما تعرض مواطنان على الأقل للاستدعاء والتحقيق معهما بسبب إدلائهما بآراء ناقدة على مواقع التواصل الاجتماعي.

إن رابطة الصحافة تستنكر استمرار هذه الممارسات الظالمة بحق نشطاء المجتمع المدني والمغردين الذين تتم ملاحقتهم من واسطة الأمن والأجهزة العقابية لمجرد تعبيرهم عن آرائهم. وتدعو السلطات إلى إعادة النظر في الأولويات التي تعمل بموجبها وحدة الجرائم الإلكترونية التابعة إلى وزارة الداخلية التي التهمت الفضاء العام وأحلّت مكانه جداراً من الخوف جعل الكلمة الحرّة والناقدة بمثابة مخاطرة يرتكبها المواطن. فيما يلي التفاصيل:

 

6 أشهر لمحامي بتهمة “سب الذات الإلهية

حكمت محكمة محلية (10 سبتمبر/ أيلول 2019) بالسجن 6 أشهر على المحامي علي الصايغ بتهمة “سب الذات الإلهية على مواقع التواصل الاجتماعي. ولدى استئناف المتهم الحكم فقد قضت محكمة الاستئناف في وقت لاحق باستبدال عقوبة السجن بعقوبة بديلة وهي خدمة المجتمع.

 

براءة الصحفي فاضل المنسي من “التشهير بمقهى

حكمت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى (15 سبتمبر/ أيلول 2019) ببراءة الصحفي بجريدة “أخبار الخليج” فاضل منسي من التهمة التي وجهها ضده صاحب مقهى، ورفض الدعوى المدنية. وقد اتهم صاحب المقهى الصحفي بـ”التشهير بالمقهى الخاص به من خلال تحقيق صحفي يرصد فيه انتشار ظاهرة الشيشة بالمقاهي وتقديم بعض المقاهي للشيشة لمن هم دون السن”. كان الصحفي المنسي قد نشر تحقيقا في الصحيفة بعنوان “مقاهي تدخين الشيشة فوق القانون” في إطار حملة لتصحيح أوضاع المقاهي المخالفة في منطقة سار التي يرفض بعض ملّاكها تصحيح أوضاعها وفق القانون.

 

الأيام” تستغني عن 3 صحفيين “لتخفيف النفقات

أبلغت صحيفة “الأيام” المملوكة للمستشار الإعلامي للملك البحريني نبيل الحمر (سبتمبر/ أيلول 2019) ثلاثة من موظفيها بالاستغناء عن خدماتهم بشكل مفاجيء ومن دون إنذار مسبق. والصحفيون هم: محمد الجيوسي، أيمن شكل وإبراهيم بدر والذين يعملون في أقسام مختلفة بالجريدة. وأبلغتهم الصحيفة بأن الاستغناء عن خدماتهم يأتي “لتخفيف النفقات”. وهو الإجراء الذي بدأت فيه الصحيفة منذ بداية العام 2019 من خلال الاستغناء عن الأجانب وكذلك العاملين بنظام الدوام الجزئي (نصف دوام).

 

رفض الإفراج عن نبيل رجب بموجب قانون العقوبات البديلة

1568724245

رفضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية (17 سبتمبر/ أيلول 2019) الإفراج عن الحقوقي البارز نبيل رجب عملاً بقانون رقم (18) لسنة 2017 بشأن العقوبات والتدابير البديلة الذي أقرّه الملك في 17 يوليو/ تموز 2019. وأكد محاميه محمد الجشي “رفض المحكمة الإفراج عن موكله” تحت هذا القانون الذي يجيز للقاضي أن يقضي أو يأمر بعقوبة أخرى بدلاً عن العقوبة الأصلية مثل: العمل في خدمة المجتمع، أو الإقامة الجبرية، أو حظْر ارتياد أماكن محدَّدة، أو التعهُّد بعدم   الاتصال بجهات معيَّنة، أو الخضوع للمراقبة الإلكترونية، أو حضور برامج التأهيل والتدريب، أو إصلاح الضَّرر الناشئ عن الجريمة.

 

 

الحبس سنة لمغرد بتهمة “التعدي على الذات الإلهية

حكمت المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة (18 سبتمبر/ أيلول 2019) بحبس المغرد علي جاسم عضو المكتب السياسي بجمعية “التجمع الوحدوي” لمدة سنة بتهمة “سب الذات الإلهية” في حسابه على موقع “انستغرام” وقذف شخص آخر في ذات الموقع. وقالت المحكمة في حيثيات الحكم إن “حرية الرأي والنقد مكفولة دستوريًا وأن لكل إنسان حق التعبير عن رأيه ونشره وتتوقف هذه الحرية إذا ما تعدت على حقوق الآخرين وحرياتهم والنيل من اعتبارهم وشرفهم و مللهم أو اعتقاداتهم التي يتبعونها في عبادتهم أو كان يتضمن تحقيرًا لها مما يستلزم بالضرورة معاقبة“.

 

محاكمة د. شريفة سوار

1553489435

مثلت الأخصائية النفسية د. شريفة سوار (23 سبتمبر/ أيلول 2019) أمام المحكمة الصغرى الجنائية بتهمة “إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي” بعد نشرها مقطع فيديو كشفت فيه عن شبكة من المتنفذين تقوم بتوزيع نوع من الحبوب المخدرة «لاريكا» على طالبات مدرسة مدينة حمد الإعدادية.

وأسندت النيابة لسوار تهمة “القذف علنا في حق الشاكين” و”نشر أخبار كاذبة” و”إساءة استعمال وسائل الاتصال”. وحضر مع الدكتورة سوار المحامي محمد العثمان الذي طلب أجلا للاطلاع ونسخة من أوراق القضية. وصرح بعد قرار المحكمة تأجيل القضية إلى (1 أكتوبر/ تشرين الأول 2019) للاطلاع والرد بأن “المحكمة حددت جلسة قريبة جدا لا تسمح باستخراج نسخة من الأوراق ودراستها وتقديم طلبات”. ولدى انعقادها أجلت الجلسة إلى 10 أكتوبر التي أجلت أيضاً إلى 21 أكتوبر ثم إلى 14 نوفمبر.

 

51  استدعاء في موسم عاشوراء الديني

نفذت السلطات الأمنية (سبتمبر/ أيلول 2019) حملة واسعة ضد الخطباء والمنشدين الدينيين خلال موسم عاشوراء الديني الذي تحييه الطائفة الشيعية. وعلى مدار الموسم المذكور فقد استدعت العشرات للتحقيق معهم بشأن فحوى خطب أدلوا بها أو قصائد قاموا بإلقائها. كما وجهت إلى كثيرين منهم تهمة “الإساءة إلى الخليفة الأموي يزيد بن معاوية”.

وكان التحقيق يهدف في محصلته إلى إبلاغ الخطباء والمنشدين الدينيين أنهم تحت المراقبة الدقيقة وأنه يجب عليهم الحذر من الخوض في أي موضوع سياسي صرف أو ديني يمكن إسقاطه على الواقع السياسي أو يلامسه.

وبلغ عدد الاستدعاءات 51 حالة بينها 36 حالة في صفوف علماء الدين والخطباء و5 في صفوف الرواديد و7 استدعاءات إدارية إضافة إلى 3 حالات لأشخاص. فيما يلي أسماء من تمّ استدعاؤهم مع التنويه إلى أنّ عدداً منهم استُدعي إلى التحقيق أكثر من مرّة كما سيتضح من السرد الزمني: الشيخ عبدالمحسن ملا عطية الجمري – بني جمرة (4 سبتمبر/ أيلول 2019)، الشيخ محمود العجيمي – كرانة (4 سبتمبر/ أيلول 2019)، الشيخ منير المعتوق – النعيم (4 سبتمبر/ أيلول 2019)، الملّا قاسم زين الدين – الدراز (4 سبتمبر/ أيلول 2019)، الرادود علي حمادي – البرهامة (4 سبتمبر/ أيلول 2019)، الشيخ عيسى عيد – كرزكان (5 سبتمبر/ أيلول 2019)، الشيخ صادق ربيع – السنابس (5 سبتمبر/ أيلول 2019) الشيخ جواد الميرزا (5 سبتمبر/ أيلول 2019)، الشيخ حامد عاشور (5 سبتمبر/ أيلول 2019)، الرادود أحمد العويناتي (5 سبتمبر/ أيلول 2019)، الشيخ منير المعتوق – النعيم (5 سبتمبر/ أيلول 2019)، الرادود السيد هادي البلادي – البلاد القديم (5 سبتمبر/ أيلول 2019)، الشيخ فاضل الزاكي – أبوصيبع (5 سبتمبر/ أيلول 2019)، الشيخ جعفر الصايغ – المحرّق (5 سبتمبر/ أيلول 2019)، الشيخ زهير الخال – الدراز (6 سبتمبر/ أيلول 2019)، السيد جابر الشهركاني – شهركان (6 سبتمبر/ أيلول 2019)، الشيخ عيسى المؤمن – سار (6 سبتمبر/ أيلول 2019)، الشيخ محمد علي المحفوظ – بني جمرة (6 سبتمبر/ أيلول 2019)،  الرادود عبدالله البوري (أبو سجّاد) – بوري (6 سبتمبر/ أيلول 2019)، جميل العصفور (رئيس مأتم) – الشاخورة (6 سبتمبر/ أيلول 2019)، الرادود عبدالله البوري (أبو سجّاد) – بوري (7 سبتمبر/ أيلول 2019)، الشيخ حسن العالي – عالي (7 سبتمبر/ أيلول 2019)، الملّا مهدي المنامي – النويدرات (7 سبتمبر/ أيلول 2019)، الشيخ عزيز الخضران – مدينة حمد (7 سبتمبر/ أيلول 2019)، الشيخ هاني البنّاء – الديه  (7 سبتمبر/ أيلول 2019)، الشيخ عقيل الغانمي – الدراز (8 سبتمبر/ أيلول 2019)، الشيخ عبدالأمير مال الله – النعيم (8 سبتمبر/ أيلول 2019)، الشيخ عزيز الخضران – مدينة حمد (8 سبتمبر/ أيلول 2019)، السيّد أحمد الوداعي – باربار (8 سبتمبر/ أيلول 2019)، الشيخ حسن الشاخوري – الشاخورة (8 سبتمبر/ أيلول 2019)، الشيخ علي عاشور – كرزكان (8 سبتمبر/ أيلول 2019)، الشيخ عيسى المؤمن – الدير (8 سبتمبر/ أيلول 2019)، الملّا قاسم زين الدين – الدراز (8 سبتمبر/ أيلول 2019)، الشيخ حسن العالي – عالي (8 سبتمبر/ أيلول 2019)، الأستاذ علي مهنّا (8 سبتمبر/ أيلول 2019)، السيد سعيد حسين – سترة (8 سبتمبر/ أيلول 2019)، عبدالمجيد عبدالله (حجي صمود) – دمستان (8 سبتمبر/ أيلول 2019)، الشيخ جاسم الدمستاني – دمستان (9 سبتمبر/ أيلول 2019)، السيد ميثم المحافظة – باربار (9 سبتمبر/ أيلول 2019)، الشيخ ممدوح العالي – عالي (9 سبتمبر/ أيلول 2019)، الملّا مهدي المنامي – النويدرات (9 سبتمبر/ أيلول 2019)، السيّد أحمد الوداعي – باربار (9 سبتمبر/ أيلول 2019)، الشيخ حسن العالي – عالي (9 سبتمبر/ أيلول 2019)، السيّد أحمد الوداعي – باربار (10 سبتمبر/ أيلول 2019)، الشيخ عيسى المؤمن – الدير (10 سبتمبر/ أيلول 2019).

 

التحقيق مع رئيس رابطة مشجعي نادي المحرق بسبب فيديو

saad-mahboob

استدعت إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية (6 أكتوبر/ تشرين الأول 2019) رئيس رابطة مشجعي نادي المحرق والمنتخب الوطني سعد محبوب بعد نشره تدوينة مصورة على “انستغرام “عن النادي المنافس لناديه “نادي الرفاع” الذي يعرف بأنه نادي الأسرة الحاكمة (آل خليفة). وجاء في تغريدته التي جرى التحقيق معه بشأنها “الرفاع في القاع  «ترتيبه في الدوري» بسبب أدائه الرياضي”. وتسبب مقطع الفيديو بعزله من رئاسة الرابطة. وأصدر مجلس إدارة نادي المحرق بيانا جاء فيه “التصرفات المرفوضة التي يقوم بها سعد محبوب من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والإساءات التي يوجهها للأندية الشقيقة لا تعبر إلا عن نفسه وهي خارج التنافس الرياضي الشريف“. 

 

استدعاء الناشط عبدالله السهلي لانتقاده رئيس ديوان الخدمة

استدعت وحدة الجرائم الالكترونية التابعة إلى وزارة الداخلية (27 أكتوبر/ تشرين الأول 2019) الناشط الإلكتروني عبدالله السهلي للتحقيق معه بشأن مقطع فيديو نشره ينتقد فيه رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الزايد ويتهمه بـ”عدم تنفيذ خطة البحرنة”. كما استدعي أيضاً(30 أكتوبر/ تشرين الأول 2019) للتحقيق في النيابة العامة للسبب نفسه قبل أن يتم الإفراج عنه في وقت لاحق. وفي 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019 بدأت أولى جلسات محاكمته في التهم المنسوبة له.

 

تغريم صحيفة “الوسط” ألف دينار رغم إيقاف نشاطها

حكمت محكمة الاستئناف (30 أكتوبر/ تشرين الأول 2019) بتغريم صحيفة “الوسط” (رغم إيقاف نشاطها بقرار إداري من هيئة شئون الإعلام) ألف دينار لصالح مواطن رفع قضية على الصحيفة في أبريل/ نيسان 2017. واتهم المواطن عبدالله حسن الصحيفة بنشر صورته في خبر لمداهمة إحدى المزارع نافيا علاقته بالمزرعة وبالمداهمة.

زر الذهاب إلى الأعلى