رابطة الصحافة البحرينية تشارك في فعالية حول اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب عن الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين

 

14 نوفمبر 2019: بمناسبة الذكرى السادسة على اليوم الدولي الخامس لإنهاء الإفلات من العقاب عن الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين في 02 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، والذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الثامنة والستين في عام 2013، دعت ثمانية عشر من المنظمات غير الحكومية إلى اتخاذ إجراءت عاجلة بعد إنتهاء فعالية جرت يوم أمس في بيروت تحت عنوانلا للإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين في المنطقة العربية”. 

وشاركت رابطة الصحافة البحرينية في الفعالية التي أدارها خالد إبراهيم من مركز الخليج لحقوق الإنسان بالإضافة إلى متحدثين هم، عادل مرزوق من رابطة الصحافة البحرينية، عبير بدر ياسين، صحفية مستقلة من اليمن، ومصطفى سعدون من المرصد العراقي لحقوق الإنسان. لم تتمكن المتحدثتان، رولا ميخائيل من مهارات و فانيسا باسيل من إعلام للسلام من الحضور بسبب إغلاق بعض الطرقات نتيجة الاحتجاجات الشعبية في لبنان.

يذكر أن الفعالية كانت برعاية ومشاركة من قبل المنظمات غير الحكومية التالية: أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين، مركز البحرين لحقوق الإنسان، رابطة الصحافة البحرينية، سيفيكاس، لجنة حماية الصحفيين، منظمة رفقاً التنموية في اليمن، مركز الخليج لحقوق الإنسان، آيفكس، مركز دعم الإعلام الدولي، المرصد العراقي لحقوق الإنسان، مؤسسة مهارات، منظمة إعلام للسلام، مركز مترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى)، مركزالقلم الدولي، المركز السوري للإعلام وحرية التعبير، الرابطة السورية للمواطنة، والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب.

وتحدث عادل مرزوق عن الإنتهاكات الجسيمة التي ارتكبت ضد الصحفيين من قبل السلطات في البحرين ما بين العام 2011م والعام 2019 خصوصاً فيما يتعلق والضحايا من الصحفييين والاعلاميين ومنهم الناشر كريم فخراوي وزكريا العشيري والمصور أحمد أسماعيل؛ كما وتطرق إلى إغلاق الصحيفة المستقلة الوحيدة في البلاد “الوسط”. وأضاف: “الحكومة تستخدم قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية لاستهداف النشطاء على الإنترنت وهي الآن بصدد تقديم قانون جديد للصحافة يمثل انتكاسة جديدة للصحافة وحرية الرأي والتعبير في البحرين”.

ودعا مرزوق المجتمع الدولي إلى التحرك فوراً وتقديم الدعم للصحفييين المعرضين للخطر والضغط على الحكومات القمعية لاحترام حرية الصحافة.

كما تم تنظيم معرض للصور بمناسبة اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب، وذلك من أجل إلقاء الضوء على الصحفيين في المنطقة العربية الذين قُتلوا أو اختفوا قسرياً في السنوات الماضية، بما في ذلك في فلسطين، ليبيا، مصر، البحرين، سوريا، العراق، اليمن، لبنان، والمملكة العربية السعودية.

تهدف الفعاليات إلى لفت الانتباه إلى المخاطر الجسيمة التي يواجهها الصحفيون أثناء قيامهم بعملهم السلمي في هذه البلدان التسع والبلدان الأخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى رفع الأصوات للمطالبة بتعزيز حماية الصحفيين وأمنهم، كمطلبٍ أساسي. ويشمل ذلك الصحفيين والمهنيين العاملين في وسائل الإعلام المختلفة بمناطق الحرب والصراع، وكذلك أولئك الذين ينفذون أعمالهم في أوقات السلم.

74962804_3187206411351566_4665853772302385152_o 

زر الذهاب إلى الأعلى