مارس وابريل 2019: شريفة سوار في بؤرة الاتهام لتحذيرها من انتشار “اللاريكا” وإبراهيم الشيخ إلى السجن بعد حملة تحريض برلمانية

رابطة الصحافة البحرينية – لندن – 29 أبريل 2019: شهد شهرا مارس وابريل 2019 العديد من الانتهاكات الإعلاميّة التي تعكس بشكل مباشر عمليّة تحوّل البحرين إلى دولة أمنية وعسكرة الفضاء العام. كانت قضية الأخصائية النفسية د. شريفة سوار أحد الاختبارات الرئيسة للحالة المتردية التي وصلت لها البلاد. فبعد أن حذرت من انتشار عقار “اللاريكا” وسط طالبات إحدى المدارس الإعداديّة من واسطة متنفّذين عبر فيديو يظهر فيه صوت إحدى الطالبات تروي فيه وقائع شهدتها بنفسها تغيّر مسار القضيّة بشكل كامل وأصبحت سوار نفسها في بؤرة الاتهام تحت ذريعة “إشاعة أخبار كاذبة”.

المجلس النيابي وبدلاً من ممارسة دوره كجهة تشريعية وحماية الحريات فقد أصبح ينافس الجهات العقابية في التعريض بالمغرّدين والصحفيين والتحريض عليهم. وقاد بيان للمجلس إلى اعتقال الكاتب إبراهيم الشيخ. وتبعه اعتقال النائب السابق محمد خالد بعد أن تضامن معه عبر تغريدة على “تويتر”. إجراءان قاسيان انتهيا بتقديم الأول اعتذاراً وقيام الثاني بإغلاق حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي. ثم كرّت السبحة لتطال العديد من المغرّدين الآخرين الذين تحوّلوا إلى ضيوف يوميين لدى أجهزة الأمن. وفيما يلي التفاصيل:

 

6 أشهر لإبراهيم شريف و500 دينار لوقف التنفيذ

قضت محكمة أول درجة (13 مارس 2019) بحبس الزعيم المعارض إبراهيم شريف 6 أشهر بسبب تغريدة اعتبرت مهينة للرئيس السوداني السابق عمر البشير.  وأمرت المحكمة بوقف تنفيذ العقوبة لمدة 3 سنوات بدءاً من تاريخ صدور الحكم مع تغريمه 500 دينار.

 

استدعاء الصحافي فاضل المنسي

استدعت النيابة العامة البحرينية (18 مارس 2019) الصحافي بجريدة “أخبار الخليج” فاضل المنسي للتحقيق. وجرى استجوابه بشأن تحقيق نشره في الصحيفة  بتاريخ 3 نوفمبر 2018 عن المقاهي غير المرخصة تحت عنوان “مقاهي تدخين الشيشة فوق القانون” وذلك إثر بلاغ قُدّم ضده.

 

استدعاء الدكتورة شريفة سوار للتحقيق

استدعت النيابة العامة للتحقيق (23 مارس 2019) الدكتورة شريفة سوار المتخصصة في العلاج النفسي بشأن مقطع فيديو نشرته على حسابها الخاص في موقع “انستغرام” وتم تداوله على نطاق واسع كشفت من خلاله عن ترويج عقار مخدر “لاريكا” داخل مدرسة مدينة حمد الثانوية للبنات.

وقال نواف العوضي، رئيس نيابة العاصمة إن “النيابة العامة بدأت تحقيقات موسّعة في القضية وستتخذ من خلال تحقيقاتها كافة ما خولها القانون لكشف ملابسات القضية”. وفي 10 ابريل 2019 جرى استدعاؤها مرة ثانية للتحقيق حيث وجهت لها تهمة “القذف علناً في حق الشاكين” و”نشر أخبار كاذبة” و”إساءة استعمال وسائل الاتصال”.

 

لجنة برلمانية تحرض ضد الكاتب إبراهيم الشيخ

هاجمت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب البحريني (11 ابريل 2019) الكاتب في صحيفة “أخبار الخليج” إبراهيم الشيخ لما أسمته “التطاول على الجيش البحرين المشارك في حرب اليمن”.

وقالت اللجنة البرلمانية “نعرف جيداً الأجندة التي يمثلها هذا الكاتب، خاصة مع ارتباطاته المشبوهة بجماعة الإخوان المسلمين الإرهابية في الخارج المدعومة من قطر”، داعية “النيابة العامة بما لديها من سلطات بسرعة اتخاذ الإجراءات القضائية ضد كاتب المقال، لما تضمنه من مخالفات جسيمة عبر نشره أخبارا كاذبة في وقت الحرب”.

يأتي ذلك في إثر مقال للكاتب بعنوان «التضليل الإعلامي.. ونكباتنا العسكرية» وجه فيه انتقادات لتغطية مراسل قناة “سكاي نيوز” الإماراتية محمد العرب للحرب في اليمن من دون تسميته. وجاء في مقاله “أحد المذيعين الكذَبَة والمخادعين الذي كان يتحدث عن قرب دخول قوات التحالف إلى صنعاء منذ 2017، لتكتشف الشعوب الخليجية أن كل تقاريره المصورة والمعلومات التي كان يصرخ بها بهستيريا وجنون لم تكن صحيحة، ولَم تخرج عن منهجية مدرسة أحمد سعيد والصحاف”.

 

النيابة تتهم شريفة سوار بـ”نشر أخبار كاذبة”

وجهت النيابة العامة (11 ابريل 2019) للطبيبة النفسية شريفة سوار تهمة “القذف علناً في حق الشاكين” و”نشر أخبار كاذبة” و”إساءة استعمال وسائل الاتصال”.

وصرح نواف العوضي رئيس نيابة العاصمة بأن “النيابة العامة قد استكملت تحقيقاتها في البلاغ المتعلق بمقطع الفيديو الذي تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمتضمن حديثا لأشخاص حول فصل الطالبة من مدرستها بسبب ترويج عقار طبي محظور صرفه إلا بوصفة طبية، وكذلك في الشكاوى التي قُدمت ممن وردت أسماؤهم بذلك المقطع لتعرضهم فيه للقذف والتشهير”. وأوضه بأن “العقار الذي قيل بتداوله (اللاريكا) ليس من بين أصناف المواد المخدرة المجرم حيازتها وإحرازها، وإنما هو دواء ممنوع صرفه إلا بوصفة طبية، ولم يتم ضبط ذلك الدواء مع أي من الطالبات في أي وقت”.

 

35 نائباً يدعون السلطات الأمنية إلى محاسبة ناشري “الأخبار الملفقة”

وقع 35 نائباً بحرينياً (13 ابريل 2019) بياناً دعوا فيه المسئولين في الدولة خاصة القائمين على الأجهزة العدلية “القيام بدورهم في محاسبة كل من يخالف القانون ويهدد السلم الأهلي وينشر الأكاذيب والافتراءات والأخبار الملفقة، حفاظاً على سلامة المجتمع وسلمه وتسامحه”. وعلل النواب بيانهم “حتى لا ينزلق المجتمع في أتون التناحر والفُرقة وتتحول مواقع التواصل الاجتماعي إلى منصاب لزرع الكراهية والبُغض وإشاعة روح الهدم والتطاول الهدّام على المؤسسات والجماعات والطوائف، وانتشار الشائعات والأخبار الملفقة والكاذبة”.

 

توقيف الكاتب إبراهيم الشيخ

استدعت النيابة العامة البحرينية (14 ابريل 2019) الكاتب إبراهيم الشيخ للتحقيق معه بشأن مقال كتبه في صحيفة “أخبار الخليج” بعنوان “التضليل الإعلامي.. ونكباتنا العسكرية” حيث قررت توقيفه على ذمة التحقيق. وصرح عبد الله الذوادي رئيس النيابة “اطلعت النيابة على ما نشره وتداوله المتهم على حسابه الشخصي بمواقع التواصل الاجتماعي، “والتي ثبت منها تشكيكه في توجهات الحكومة وعلاقاتها الخارجية، فضلاً عن تداوله على حسابه مقالاً له يشتمل على أخبار مختلقة تتعلق بقوات التحالف، بما يُفقد الثقة بقدراتها وقوة الدفاع، وذلك باعتباره أن ما حققته من انتصارات ما هو إلا مجرد مزاعم وهمية وتضليل”.

هذا وقد أفرج عن الكاتب بتاريخ 18 ابريل 2019 بعد تدخل رئيس الوزراء. وقام بكتابة مقال في نفس الصحيفة بتاريخ 19 ابريل 2019 اعتذر فيه عن الإساءة للجيش.

 

توقيف النائب السابق محمد خالد

استدعت النيابة العامة البحرينية (16 ابريل 2019) النائب السابق محمد خالد إثر نشره تغريدة ناصر فيها الكاتب إبراهيم الشيخ وأمرت بوقفه على ذمة القضية بتهمة “نشر أخبار كاذبة”. وجاء في تغريدته  التي نشرها على حسابه الشخصي في موقع “تويتر”: “وتحقق ما أرادوا واختفى عمود إبراهيم الشيخ من ‫أخبار الخليج.. حسبُنا الله ونِعم الوكيل”. هذا وقد أفرج عنه بتاريخ 18 ابريل 2019 بعد تدخل رئيس الوزراء وسرعان ما قام بحذف حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

 

النيابة تستأنف حكم براءة رئيس تحرير “بحرين تريبيون”

استأنفت النيابة العامة البحرينية (17 ابريل 2019) حكم البراءة الصادر بحق رئيس تحرير صحيفة “بحرين تربيون” محمود المحمود. واتهم المحمود بـ”نشر أخبار كاذبة” و”إهانة رجل أعمال بريطاني بعد النشر بأنه اختلس مبلغاً من المال” قبل أن تتم تبرئته في المحكمة. وأجلت القضية إلى جلسة بتاريخ 29 ابريل 2019 حيث أيدت محكمة الاستئناف حكم البراءة الصادر بحقه.

 

التحقيق مع 4 نشطاء اجتماعيين حول تغريداتهم

استدعت النيابة العامة البحرينية (18 ابريل 2019) كلاً من الصحافي جعفر الجمري، الناشطة الإلكترونية عبير الجلال، الناشط السياسي إبراهيم المناعي والمحامي عبدالله هاشم.

وأوضح النشطاء أن التحقيقات من قبل إدارة الجرائم الإلكترونية تركّزت حول تغريدات قاموا بإرسالها في الأيام الأخيرة. وقال الصحافي جعفر الجمري «انتهيت من التحقيق. الأمور كانت ميسرة». أما المحامي عبدالله هاشم فكتب يقول «كان تحقيقاً ساده التعامل المحترم ونقاش دار حول المصطلحات والمفاهيم التي وردت في عدد من التغريدات وصحة المعلومات التي استندت إليها، ولكنه يبقى التحقيق الأول في زمن المشروع الإصلاحي». المحامي إبراهيم المناعي علّق قائلا «قد يزيد حماسنا الوطني أحيانا، ويقلقنا خوفنا على (أمّنا) البحرين من تعاظم التحديات أمامها، فيشطح القلم أو يقسو التعبير. فلا مانع للأم حينئذٍ من أن تلفت نظر أبنائها إلى ذلك من أجل سلامتهم وسلامة البحرين»، على حد تعبيره.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى