يناير وفبراير 2019: الحكم على النائب السابق العشيري واستجواب الجمري و”ارحل يا زول” تقود إبراهيم شريف للمحاكمة

رابطة الصحافة البحرينية – لندن – 27 فبراير 2019: واصلت السلطات البحرينية حملتها على حريات التعبير وفضاءات الإعلام والمغردين والنشطاء الإلكترونيين على وسائل التواصل خلال العام 2019.

وشهد شهرا يناير وفبراير 2019 صدور حكمين قضائيين أحدهما على نائب سابق في تهم تتعلق بإبداء آراء على مواقع التواصل الاجتماعي. كما أحيل قياديّ معارض على المحاكمة بعد أن أبدى رأياً دعا فيه الرئيس السوداني السابق عمر البشير إلى التنحي إثر المظاهرات التي شهدتها بلاده. فيما استمرّ قسم الجرائم الإلكترونيّة التابع إلى وزارة الداخليّة في ملاحقة الأصوات القليلة المتبقية في شبكات التواصل الاجتماعية وإخضاعها إلى استدعاءات واستجوابات متكررة.

إن رابطة الصحافة البحرينية تبدي تشاؤمها مما آلت له أوضاع الحريات العامّة في البحرين والتي أصبحت تحت التصرف الكامل لأجهزة الأمن التي تقوم برسم حدود متشدّدة ينعدم في ظلّها أي إمكانية للتعبير عن الرأي للمواطنين في الداخل. ويأتي ذلك في ظل غياب تام للمؤسسة التشريعية وأنظمة الرّقابة في الدّولة ما حول البحرين إلى دولة بوليسية بالكامل لا رأي آخر فيها على الإطلاق.

وتحذر رابطة الصحافة البحرينية من مغبّة الاستمرار في هذا النهج الذي يقود البحرين في طريق مظلمة لا مكان فيها إلا للرأي الواحد الذي هو سمة الدول الشمولية التي عفى عليها الزمن والتي لم تورّث بلدانها إلا الخراب والألم.

 

3 أشهر لمتهم بـ”إهانة وزارة الداخلية”

أصدرت المحكمة الجنائية الصغرى الثالثة (7 يناير 2019) حكمًا بالحبس 3 أشهر مع النفاذ لمتهم “نشر تغريدات مسيئة لوزارة الداخلية عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي”. ولم يتم الكشف عن هوية المتهم لكن المحكمة قالت إنها “اطمأنت لأدلة الثبوت بحق المتهم لتوافر أركان جريمة إهانة هيئة نظامية بإحدى الطرق العلانية وذلك أنه نشر عبر حسابه الشخصي على موقع تويتر تغريدات تتضمن كتابة عبارات مهينة لوزارة الداخلية يستطيع رؤيتها كل من يتابع حساب المتهم”.

والتغريدة المشار إليها عبارة عن رد على بيان لإدارة الجرائم الالكترونية نُشر بإحدى الصحف المحلية يفيد أن “هناك مواقع للتواصل الاجتماعي تدار من إيران وراء تهديد مرشحين في الانتخابات، وعليها قام المتهم بنشر تغريدة تسئ للوزارة، وبإجراء التحريات المكثفة والجدية تم التوصل لهوية المتهم وبياناته”.

 

الحكم بالحبس شهراً واحداً للنائب السابق علي العشيري

قضت محكمة بحرينية (16 يناير 2019) بسجن النائب البرلماني السابق عن كتلة “الوفاق” علي العشيري بالسجن شهر واحد وغرامة 500 دينار بسبب تغريدة له على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قال فيها إنه وعائلته سيقاطعون الانتخابات.

وحددت المحكمة كفالة 100 دينار لوقف تنفيذ الحكم. وجاء في نص التغريدة التي أدين بموجبها “مازال البعض يسأل هل ستصوت في الانتخابات؟ وكأنهم لا يعيشون ولا يتابعون الوضع السياسي المتأزم في البحرين. أنا مواطن بحريني محروم من حقوقي السياسية والمدنية؛ لذلك أنا وعائلتي سوف نقاطع الانتخابات النيابية والبلدية ولا لقانون العزل السياسي”.

 

استجواب الصحافي جعفر الجمري

استدعت إدارة الجرائم الإلكترونية للتحقيق (23 يناير 2019) الصحافي السابق بصحيفة “الوسط”، جعفر الجمري. وقامت باستجوابه بشأن تغريدة ساخرة تطرّق فيها إلى أحد أعضاء جمعية “هذه هي البحرين”، وهو رجل الدين الشيخ فاضل فتيل بعد أن صرح الأخير بأنه لم يكن يعلم بالطائرة التي قامت بنقله إلى تل أبيب في ديسمبر 2018. وأطلق الجمري في حسابه على شبكة التواصل الاجتماعي وسماً ساخراً وهو #ماوعيت_إلا_وأنا_في_القدس يسخر فيها من التبريرات التي ساقها المذكور ما أدى إلى تقديمه بلاغاً ضده.

 

تأييد سجن المصور حسام سرور 15 عاما

أيدت محكمة الاستئناف (31 يناير 2019) الحكم الصادر بحق المصور الفوتوغرافي حسام سرور بالسجن 15 سنة. وقضت محكمة محلية في (21 ابريل/ نيسان 2016) بسجنه 15 عاماً بتهمة “الضلوع في عملية تفجير بالقرب من مدخل قريته الدراز”.

 

استجواب الصحافي الجمري للمرة الثانية

استدعت إدارة الجرائم الإلكترونية (2 فبراير 2019) الصحافي جعفر الجمري، للمرة الثانية بعد نحو الأسبوع من استدعاء سابق. وجرى استجوابه والتحقيق معه بشأن تغريدات نشرها في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تتعلق بأداء الحكومة وعملها.

 

تغريم المذيع محمد الشروقي ألفي دينار

قضت محكمة بحرينية (3 فبراير 2019) بتغريم المذيع السابق في تلفزيون البحرين، محمد البشري (الشروقي)، مبلغ ألفي دينار. وحددت المحكمة المبلغ المذكور كتعويض مدني للنائب السابق محمد خالد لما اعتبرت أنها “إهانة” وجهها له الشروقي على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي.

 

بدء محاكمة إبراهيم شريف لإهانته الرئيس السوداني السابق

عقدت المحكمة الجنائية الصغرى (11 فبراير 2019) أولى جلسات محاكمة المعارض إبراهيم شريف، الأمين العام السابق لجمعية “وعد” المنحلة، بتهمة “إهانة الرئيس السوداني عمر البشير”.

وكان إبراهيم شريف قد غرّد بتاريخ 25 ديسمبر 2018 عبر حسابه في موقع  تويتر قائلاً “ارحل يا زول.. قبل 30 عاما جاء عمر البشير على ظهر دبابة بزعم “الانقاذ”، وفي عهده تفاقمت الحروب الأهلية وحدث انفصال الجنوب وأفقر وجوع وأذل الشعب السوداني الطيب الكريم. حان وقت الحرية للسودانيين ورحيل الرئيس المستبد”.

وأنكر شريف التهم الموجهة له أثناء الجلسة مؤكداً أن “الأمر لا يخرج عن إطار رأيه في الأحداث التي تمر بها السودان”.  وقررت المحكمة تأجيل المحاكمة إلى جلسة في 19 فبراير من الشهر نفسه والتي أجلت بدورها إلى جلسة أخرى في 13 مارس.

 

سنة لمغرد بتهمة “إهانة رموز السعودية”

قضت محكمة محلية (21 فبراير 2019) بسجن مغرد لم تكشف عن هويته لمدة عام واحد. وأدين المغرد بتهمة “إهانة رموز من المملكة العربية السعودية عبر وسائل التواصل الاجتماعي” و”التحريض على كراهية النظام”.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى